الخليل: وفد من الخارجية السنغافورية يطلع على الاوضاع الاقتصادية

none

الخليل / سوا / اطلع مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومديرها العام اليوم السبت، بحضور مدير إدارة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية رنا ابو صبيعة، وفداً من وزارة الخارجية السنغافورية، على الوضع الاقتصادي للخليل وأهم صناعاتها ومنتجاتها وصادراتها والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المحلي.

وضم الوفد الزائر: مدير التعاون التقني في الخارجية السنغافورية ميشيل لي، ومساعده سيان شو، والمستشار السياسي فرانسيس جوه، وطاقم من الوزارة،

وشرح نائب رئيس غرفة الخليل عبد الحليم شاور التميمي، الوضع العام في المحافظة، مشيرا الى عدد سكان الخليل بلغ 800 ألف نسمة وفيها 4 جامعات كبيرة تخرج نحو 5000 خريج سنوياً، وثلاث مستشفيات رئيسية، ويعاني سكانها جراء تقسيمها إلى قسمين H1 يخضع للسيطرة الامنية والادارية الفلسطينية،  وH2 تحت السيطرة الامنية الاسرائيلية، إضافة إلى سيطرة الاحتلال الفعلية على كافة المناطق المسماةC   من أراضي الضفة الغربية حيث تشكل 60% من مساحتها".

وقدم مدير عام الغرفة جواد السيد، شرحاً عن الوضع الاقتصادي للخليل، موضحاً أنها تشكل 37% من الصادرات الفلسطينية، وما يزيد عن 40% من الناتج المحلي الإجمالي، وما لا يقل عن 45% من القدرة الانتاجية للقطاع الصناعي الفلسطيني.

ونوه السيد الى أهمية التدريب المهني والتقني في فلسطين، ودوره في تطوير الاقتصاد الفلسطيني من خلال رفد السوق المحلي بالأيدي العاملة ذات الكفاءة والخبرة، لافتا الى الدوائر المستحدثة والمبادرات الاستراتيجية في الغرفة التجارية وعلى رأسها حاضنة الأعمال التي تعتبر الحاضنة الأولى على مستوى الغرف التجارية الفلسطينية، وتستهدف الأفكار الريادية والإبداعية لاحتضانها وتحويلها إلى مشاريع وشركات على أرض الواقع، إضافة إلى الدور الذي تلعبه الحاضنة في تسهيل دمج الشركات الناشئة في السوق المحلي والدولي.

واكد السيد، حاجة الخليل الماسة لمنطقة صناعية نموذجية تحتوي على بنية تحتية مؤهلة لاحتضان أكبر تجمع صناعي في فلسطين، مضيفاً أن غرفة الخليل حصلت على موافقة مبدئية لإقامة منطقة صناعية على مساحة 1589 دونما في المناطق المسماة C، وتعمل الغرفة التجارية بالتعاون مع المؤسسات المعنية وذات العلاقة على تحويلها إلى منطقة B، داعياً إلى تضافر جهود الدول المانحة للضغط على الجانب الإسرائيلي لتسريع تحويلها إلى مناطق B.

بدوره اوضح مدير التعاون التقني في الخارجية السنغافورية، ان زيارتهم لغرفة الخليل، استكشافية من اجل التعاون المستقبلي في مجال التدريب والتعاون الاقتصادي، مشيراً إلى الاستعداد لاستقبال وفود من فلسطين لتحقيق هذه الأهداف.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في المعرض الدائم للصناعات الوطنية في مقر الغرفة التجارية وزيارة ميدانية إلى شركة الشرباتي للحجر والرخام رافقهم فيها طاقم من الغرفة.

وابدى الوفد إعجابه بمستوى الصناعة الفلسطينية التي تتميز بها الخليل متأملين بالبدء الفعلي باستيراد بعض منتجاتها إلى بلادهم بعد تعميم الفكرة على الجهات المعنية في سنغافورة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد