"عبد الشافي" ينظم لقاء حول مسح الهوية الفلسطينية

none

غزة / سوا / نظم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة و التنمية لقاء حول " عرض نتائج مسح حول الهوية و المواقف و التوجهات و العلاقات بين ابناء الشعب الفلسطيني" يوم الاربعاء 01/06/2015.

بحضور مجموعة شبابية وذلك في مقر المركز.بدأ اللقاء أ. محسن ابو رمضان عن مركز د. حيدر عبد الشافي بالترحيب بالحضور، و التعريف عن هذا اللقاء الذي ناقش عرض نتائج المسح الذي قام به مركز دراسات التنمية – جامعة بيرزيت و تحليله.

و تحدث عن أهمية هذه الدراسة حيث انها  أنها تعتبر مسح نوعي ومميز والذي استهدفت الشعب الفلسطيني في غزة و الضفة و الشتات و فلسطينيين الداخل و تناقش أيضاً النظرة العامة للواقع المعاش فلسطينيا، وقد استهدفت الدراسة  جيلين، الجيل الاول ما بين 18-34 ما نسبته 60%، و الجيل الثاني ما بين 35-55 ما نسبته 40%.

و تحدث أ. غسان ابو حطب من مركز دراسات بيرزيت بأن هذه الدراسة تهدف الى تقييم الوضع الفلسطيني من حيث العلاقات بين الفلسطينيين كافة في المرحلة التالية، و قياس الواقع المعاش فلسطينيا من ناحية الامان نحو مستقبل الاجيال الفلسطينية المقبلة، الحالة السياسية في المرحلة الراهنة، مدى توجه المجتمع الفلسطيني نحو الاتجاه الصحيح، الشعور بالأمن و الامان، و من ناحية اخرى استهدفت الدراسة مسح عن الالية التي يتواصل بها الفلسطينيين فيما بينهم، و ما هي فلسطين بالنسبة لكل مواطن، حيث أن عدد من الفلسطينيين يروا ان فلسطين هي فلسطين التاريخية التي تضم قطاع غزة و الضفة الغربية و الشتات و الاراضي المحتلة عام 1948، و بعض منهم يروا بانها فقط قطاع غزة و الضفة الغربية، و أجاب المسح عن رؤية المواطن عن ما يجمع الفلسطينيين معا من الدين، الهوية، التاريخ، أو الأرض و الوطن، و تحدث عن الاستراتيجيات المناسبة من اجل التحرر الوطني و اقامة الدولة.

و استعرض ابو حطب نتائج مسح الجزء الخاص بالمشاركة و قضايا و مواقف اجتماعية، مثل المشاركة كعضو في الجمعيات الخيرية و المنظمات الاهلية و الاعمال التطوعية لخدمة المجتمع والمسيرات لتأييد قضايا معينة.

وحلل ابو رمضان النتائج، و تحدث عن شمولية المسح حيث انه ضم كافة الفلسطيني في اماكن تواجدهم المختلفة، و اهمية الدراسة تكمن في انها استهدفت الشاب القادر على تغيير الواقع، في ظل الانقسام الذي يفصل بين شطري الوطن ، و حالة التشرذم الذي يعيشه المواطن الفلسطيني، مؤكدا على ان سبل الخروج من حالة الشرذمة و التجزئة الفلسطينية مثل اعادة بناء و تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، حل السلطة الفلسطينية و اجهزتها الامنية، اعادة انتخاب ممثلين للشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده، و اجراء مصالحة فلسطينية مجتمعية سياسية.

و خلال النقاش استفسرت الشابة مجدولين عايش  عن اذا ما كانت العينة كافية و ممثلة وإلى أي مدى نتائج العينة صحيحة، واستفسرت الشابة إيمان عن كيفية اختيار العينة وتحدث الشاب محمد عبد الباري عن أهمية هذه الدراسة كونها أول دراسة تستهدف الفلسطينين في الضفة الغربية وغزة وفلسطين 1948 والمخيمات الفلسطينية في لبنان .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد