فلسطين تشارك بمؤتمر في البحرين يوصي باستراتيجيات تحقق الاستدامة 

none

المنامة / سوا / اختتم المؤتمر العام السابع عشر لمنظمة المدن العربية المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة أعماله مساء أمس الاثنين، بعنوان "استشراف مستقبل المدينة العربية وإثراء صناعة الابتكار والمعرفة".

أقيم المؤتمر تحت رعاية رئيس وزراء مملكة البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبحضور وفد من فلسطين وأكثر من سبعين مدينة عربية ومئتي شخصية من مختلف مدن وعواصم المدن العربية.

وتكون الوفد الفلسطيني الذي شارك بالمؤتمر الذي استمرت أعماله على مدار يومين متتاليين: من بلدية الخليل: نائب رئيس البلدية جودي أبو سنينة، ويحيى النتشة، وعن بلدية حلحول رئيس البلدية وجدي ملحم، وراتب الحطبة، وممثل عن أمانة القدس مازن النشاشيبي.

وحضر المؤتمر سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، الذي استقبل الوفد كذلك في مقر السفارة ووضعهم في صورة العلاقات الفلسطينية البحرينية المتينة، مشدداً على ضرورة الاستفادة من هذه المؤتمرات, حيث أكد أبو سنينة على أن المشاركة الفلسطينية في هذا المؤتمر تساهم في نقل التجربة العربية فيما يتعلق بتطوير المدن والاستفادة من العنصر البشري لتحقيق هذا الهدف من خلال الابتكار ونشر المعرفة وثقافة الحفاظ على المقدرات وتطويرها كونها مقدرات وطنية.

وصدر عن المؤتمر بيان ختامي تضمن معطيات عكست رغبات وتطلعات المدن العربية في التعاون للتصدي لتحديات التنمية الحضرية المتسارعة ولا سيما تلك الناجمة عن التحضر السريع في منطقتنا العربية مع ما يواكب ذلك من تحديات تتمثل في الفقر الحضري ونمو العشوائيات واستنزاف الموارد وتلوث البيئة. ودعا البيان الختامي إلى اتخاذ إجراءات ووضع استراتيجيات تعالج التحديات ولا سيّما منها استراتيجيات التنمية الحضرية المستدامة والشاملة، وتسعى إلى تحقيق الرفاه والأمان والتنمية البشرية الشاملة وتعزز المنعة للمجتمعات والاستدامة البيئية .

ومن الفعاليات العلمية التي صاحبت المؤتمر نظم مركز البيئة للمدن العربية التابع للمنظمة ورشة عمل بعنوان "مستقبل المدينة العربية" على هامش المؤتمر العام وتم من خلالها استعراض أوراق عمل وتجارب عربية وعالمية طبقت بنجاح في مجالات متعددة من آفاق المدينة المستدامة .

وعقدت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا بالأمم المتحدة "الإسكوا" ومنظمة المدن العربية جلسة إقليمية حول "صناعة المعرفة والابتكار في التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة في المنطقة العربية"، وذلك في إطار انعقاد المؤتمر العام السابع عشر لمنظمة المدن العربية ويشكل عقد جلسة العمل الإقليمية ترجمة عملية لتعاون المنظمتين المشترك في التصدي لتحديات التنمية الحضرية المتسارعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد