مناقشة واقع الألبان والثروة الحيوانية في محافظة جنين

none

جنين/سوا/ ناقشت ورشة عمل، اليوم الثلاثاء، واقع الألبان والثروة الحيوانية في محافظة جنين.

وشدد المشاركون في الورشة التي نظمتها مديرية الزراعة في محافظة جنين، بالتعاون مع شركة الجبريني لصناعة الألبان بحضور ممثلها جعفر الراعي، وجامعة القدس المفتوحة، على ضرورة تضافر الجهود لدعم المنتج المحلي وتوفير الأمن الغذائي ومقاطعة البضائع الإسرائيلية.

كما ركز المشاركون على ضرورة النهوض بقطاع الثروة الحيوانية وتنظيمه، من خلال مضاعفة التدريب والإنتاج وزيادة الرقابة البيطرية.

وشدد المشاركون على ضرورة رفع القدرة التنافسية والإنتاجية، وزيادة الجودة والنوعية، لتوفير الاكتفاء الذاتي من منتجات الألبان، إضافة إلى الاستثمار في محافظة جنين في هذا المجال، حتى تكون حصة المنتج المحلي في الأسواق 100% بدلا من 45%.

من جهته، بين حسان أبو بكر ممثلا عن محافظة جنين اهمية الزراعة في الدفاع عن الارض والتمسك بها، مشيرا الى اهمية النهوض بالثروة الحيوانية كمصدر اساسي للدخل، ودعم المنتج المحلي من خلال تضافر جهود المؤسسات والعمل المشترك.

اما مدير جامعة القدس المفتوحة عماد نزال فأشار الى جهود الجامعة في دعم القطاع الخاص والتعاون "الذي من شأنه النهوض بالوطن في شتى مجالاته، إضافة إلى أن الجامعة تعمل على تدريب خريجي طلبة تخصص الزراعة والاقتصاد وتهيئتهم للعمل في دعم هذه القطاعات المهمة، مشيرا الى ضرورة دعم قطاع الثروة الحيوانية ومنتجاته وتوفيرها محليا.

اما ممثل اتحاد الصناعات الغذائية نصر عطياني، فأشار إلى اهمية توفير الأمن الغذائي في بناء الدولة، فهو يمثل مدى توفر الغذاء وسلة الغذاء للمستهلك الفلسطيني.

وبين ان الصناعات الغذائية الفلسطينية تمثل ما نسبته 27% من الناتج، وتصدر فلسطين منها حوالي 260 مليون دولار وهي نسبة جيدة من الصادرات الفلسطينية.

واوضح عطياني أن هناك 13 مصنعا لإنتاج الالبان عدا عن الورش، والإنتاج اليومي هو 520 طنا من الحليب، الجزء الاكبر يذهب للمصانع والجزء الآخر للتصنيع المحلي والجمعيات النسوية.

وبين أن إنتاج الألبان يوميا يقارب 300 طن، وهو ما يعادل 55% من الطاقة الإنتاجية للمصانع، وهذا يشير الى ان قطاع الالبان يعمل بأقل من الطاقة الإنتاجية بسبب عدة عوامل اهمها السياسة الاسرائيلية، موضحا انه اذا عملت المصانع بالطاقة الانتاجية اللازمة فستغطي احتياج السوق الذي يتراوح بين 550 طن الى 600.

وبين مدير مديرية الزراعة احمد عبد الوهاب أن انتاج الثروة الحيوانية في جنين جيد لكنه بحاجة الى تحسين، وتوفير الحد الادنى من احتياجات محافظة جنين، وهذا بحاجة الى استثمار القطاع الخاص في مجال الألبان.

وقال مدير مديرية الاقتصاد الوطني عماد أبو طبيخ، إن محافظة جنين تفتقر لوجود نقطة تجميعية للحليب، ما يؤدي لبيعه بأسعار رخيصة، داعيا الى الاستثمار في المحافظة حتى تكون حصة المنتج الوطني اكبر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد