ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تقترح إرسال بعثة لفتح معبر رفح

35-TRIAL- غزة /سوا/ قال مصدر دبلوماسي ألماني الأربعاء إن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تقترح إعادة تنشيط بعثة من الاتحاد الأوروبي لإعادة فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر للمساعدة في استقرار الأوضاع في القطاع.
وقال المصدر لرويترز إن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ونظيريه في فرنسا وبريطانيا يفضلون إعادة تشغيل المعبر الذي يمثل المنفذ الرئيسي للعالم بالنسبة لسكان القطاع البالغ عددهم حوالي 1.8 مليون نسمة.
وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح عقب عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو 2013 بعد أن كان مفتوحًا بشكل جيد في عهد مرسي، وتذرعت السلطات الجديدة بتدخل حركة حماس في الشأن الداخلي المصري لإغلاقه.
وتكتفى السلطات المصرية بفتح المعبر لحالات محدودة جدًا وعلى فترات متباعدة لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات سكان قطاع غزة، ما سبب أزمة لدى الطلبة والمرضى وأصحاب الإقامات الأجنبية عدا عن المواطنين العاديين.
من جهته، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول إنه إذا أراد المجتمع الدولي تغيير الوضع في غزة فإن وقف إطلاق النار لن يكون كافيًا لذلك.
ولفت كرينبول إلى ان 90% من مرافق الأمم المتحدة دمرت بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وشنت "إسرائيل" عدوانًا "همجيًا" على قطاع غزة في 6 يوليو الماضي واستمر نحو شهر قبل أن تعلن القاهرة مساء الاثنين الماضي وقفًا لإطلاق النار في قطاع غزة يستمر 72 ساعة بعد موافقة الكيان الإسرائيلي والوفد الفلسطيني الموحد، على أن تبدأ بعدها مفاوضات غير مباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل تثبيت وقف إطلاق النار.
265
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد