صحيفة امريكية:الهدنة بغزة تثير سؤالا حول موعد الجولة الجديدة من الصراع

172-TRIAL- واشنطن / سوا / قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه على الرغم من نجاح الهدنة بين حماس وإسرائيل التى تمت بوساطة مصرية حتى الآن، إلا أنه لم يكن هناك احتفالات أو إعلان للنصر. لكن هناك سؤالا واحدا يدور يتعلق بما إذا كانت هذه الحرب قد انتهت حقا، وإلى متى سيستمر الهدوء حتى تبدأ واحدة جديدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن كلا من إسرائيل وحماس دخلتا فى القتال سعيا لتغيير ديناميكية وضع أسفر عن ثلاث جولات من القتال خلال أقل من ست سنوات، وأدى إلى شل الاقتصاد فى قطاع غزة . لكن بعد 29 يوما من القتال الذى أودى بحياة حوالى ألفى شخص، لم يتضح ما إذا كان الجانبان قد حققا ما أراداه. وهذا ما قد يعنى أن الجولة القادمة من القتال قد تبدأ خلال السنوات وربما الأشهر أو حتى الأيام القادمة ما لم يحصل الطرفان على ما يكفى مما يريدان خلال المفاوضات التى ستبدأ فى القاهرة اليوم.
فقد قال قادة حماس مرارا إنهم يسعون ل فتح معابر غزة وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين ومساعدات دولية فى إعادة بناء اقتصاد القطاع ضمن مطالب أخرى، بينما تريد إسرائيل نزع سلاح القطاع ووعد بإنهاء إطلاق الصواريخ.
وباعتراف إسرائيل، فإن حماس لا يزال لديها عدة آلاف من الصواريخ رغم أنها أطلقت حوالى 3300 صاروخا وفقدت ثلاثة آلاف أخرى فى الهجمات الإسرائيلية. ويقول مخيمر أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر فى غزة، إن حماس لا تزال قائمة ولم تنكسر، ولم ترفع الراية البيضاء. ويذهب إلى القول بأنها حتى أقوى مما كانت عليه قبل الحرب رغم استمرار القصف الإسرائيلى لأسابيع.
وتقول واشنطن بوست إن الحرب التى استمرت لأربعة أسابيع عززت صورة حماس بين كثير من الفلسطينيين، وجلبت قادة الحركة إلى طاولة المفاوضات يما يجعلهم قادرين على طرح مطالبهم وربما الحصول على تنازلات اقتصادية يحتاجونها الآن بشكل ملح. لكن الإسرائيليين مترددون بشدة فى منح حماس أى شىء يمكن أن يصور على أنه مكافأة لنشاطها المسلح، ويأملون أن يلوم الغزاويون حماس على الحرب التى أدت غلى استشهاد حوالى 1800 فلسطينى. 269
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد