ستوكهولم: مناقشة الأوضاع الفلسطينية في ظل الاحتلال

none

ستوكهولم / سوا /  نظمت حكومة السويد اليوم الأربعاء، برنامجاً مكثفاً لوفد اللجنة الذي يضم المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور رياض منصور، ونائب رئيس اللجنة، السفير رودولفو رودريغويس، وذلك بمقر أكاديمية فولك برنادوت حيث تم مناقشة المسائل العديدة من بينها الدورات التدريبية التي نظمتها  الأكاديمية لعدد من الفلسطينيين في العامين الماضيين.

وجاء ذلك عشية انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني في ستوكهولم بمملكة السويد تحت عنوان "خطة 2030: تمهيد الطريق نحو دولة فلسطين المسالمة والمستقلة والمستدامة"، والذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وشمل البرنامج أيضاً غذاء عمل في مكتب رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، بوجود وفد من وزارة الخارجية السويدية برئاسة أنا كارين انستردم المدير العام للشؤون السياسية بالوزارة، حيث دار نقاش هام حول المؤتمر الذي تنظمه لجنة فلسطين بشأن تقديم المساعدة للشعب الفلسطيني والمسائل السياسية المختلفة بما فيها المبادرة الفرنسية وترشح السويد لعضوية مجلس الأمن.

وبعد ذلك توجه وفد اللجنة إلى مقر وزارة الخارجية، حيث عقد لقاء ثنائيا بين وفد فلسطين الذي ضم السفير منصور وسفيرة دولة فلسطين لدى السويد هالة عودة، وبين الوفد السويدي الذي ترأسته السفيرة آن دسمور نائبة المدير العام ورئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الوزارة.

وتم في اللقاء استعراض آخر التطورات في القضية الفلسطينية وخاصة المبادرة الفرنسية وكذلك ترشح السويد لعضوية مجلس الأمن.

وعلى هامش هذه الاجتماعات قام وفد اللجنة بزيارة ضريح رئيس وزراء السويد السابق، أولوف بالمه، حيث قام السفير منصور بوضع أكليل من الزهور على الضريح، وألقى كلمة عبر فيها عما يعنيه بالمه بالنسبة لفلسطين ودوره المميز في فتح أبواب أوروبا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

كما اجتمع وفد اللجنة مع جينيس أورباك مدير مركز أولوف بالمه، الذي قدم شرحا حول ما يقوم به المركز من أعمال وبرنامج واسعة في دول مختلفة، بما في ذلك دولة فلسطين.

كما قامت رئيسة لجنة الصداقة مع فلسطين في البرلمان السويدي بإحاطة وفد لجنة فلسطين عن دور البرلمان في مسألة الاعتراف بدولة فلسطين.

وقد نظمت وزارة الخارجية السويدية في المساء عشاء عمل للوفد تخلله مواصلة مناقشات حول المسائل المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات المؤتمر غداً بمركز أودينبلان للمؤتمرات في ستوكهولم، وسيتم فيه استعراض التحديات والمعوقات التي تواجه دولة فلسطين في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة تحت الاحتلال الإسرائيلي، ودراسة سبل بناء نمو اقتصادي راسخ ومستدام، إلى جانب تلبية الاحتياجات الإنسانية، ومناقشة الاستثمار الطويل الأجل في الشباب والمرأة كأساس لبناء مجتمع سلمي وشامل، وحشد التضامن والشراكات الدولية من أجل التنمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد