"السياحة": فلسطين كانت من أوائل الدول في تأسيس المتاحف

متحف فلسطيني

بيت لحم / سوا / أكدت وزارة السياحة والآثار ضرورة الارتقاء بالعمل المتحفي الفلسطيني وأهمية إشراك المجتمع المحلي في برامج تفاعلية تسهم في دعم قطاع السياحة.

ولفتت الوزارة في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية"وفا"، نسخة منه بمناسبة ذكرى إحياء اليوم العالمي للمتاحف، إلى أنها تسير بخطى ثابتة للنهوض بالمتاحف في فلسطين من خلال تطوير المتاحف الموجودة، وتأسيس متاحف في كل مدينة.

وأضاف البيان أن الوزارة تعتبر، "المتحف الوطني الأول" الذي يخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة في مدينة القدس هو متحف الآثار الفلسطينية، ولذلك فهي تهيب بكافة المؤسسات الدولية التي تعنى بهذا المجال للعمل الدؤوب لاسترجاع آلاف القطع التي نُهبت من دولة فلسطين.

وتابع: تسعى الوزارة لتنظيم العمل المتحفي بشقيه العام والخاص، حيث تعتبر جميع المتاحف الموجودة في دولة فلسطين روافد للمتحف الوطني، وعليه فإن جميع المتاحف الموجودة هي متاحف مدن ومتاحف مواقع، وتعمل جميع المتاحف جنبا إلى جنب لتحقيق هذه الغاية.

وشددت الوزارة على أن فلسطين كانت من أوائل الدول في تأسيس المتاحف، حيث تأسس أول متحف عام 1923 وهو المتحف الإسلامي في القدس، وأنه تبع ذلك تأسيس متحف الآثار الفلسطيني في القدس عام 1936.

وقالت الوزارة: وبعد احتلال الأراضي الفلسطينية عام 1967 أنشأت بعض المؤسسات الاهلية عددا من المتاحف التراثية مثل متحف دار الطفل في القدس وبيتنا التلحمي في بيت لحم ومتحف التراث الشعبي في البيرة إلى جانب مجموعة الحجب للدكتور توفيق كنعان في جامعة بيرزيت ، وقد جاءت هذه المبادرات في إطار الجهود للحفاظ على التراث الثقافي والهوية الثقافية المهددة تحت الاحتلال.

واستطردت: المتاحف وتطويره باعتباره اولوية  وطنية، حيث جرى تأسيس عدد من المتاحف الصغيرة شملت متحف البد في بيت لحم ومتحف رام الله ، ومتحف طولكرم، ومتحف دورا، ومتحف خان البيرة، ومتاحف مواقع في كل من قصر هشام  في أريحا، وتل بلاطة في نابلس ، بالإضافة إلى خطة طموحة لإنشاء شبكة من المتاحف في نابلس وجنين والخليل وقلقيلة وسلفيت، ومتحف دوابشة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد