ورشة عمل لمنتسبي "الاستخبارات العسكرية" حول مدونة قواعد استخدام القوة والأسلحة

none

رام الله  / سوا /  نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول مدونة قواعد استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن الفلسطيني، استهدفت 15 ضابطا من منتسبي جهاز الاستخبارات العسكرية من مختلف المحافظات.

وتناولت ورشة العمل عدة مواضيع تعريف بمدونة قواعد استخدام القوة والأسلحة النارية الصادرة عن وزارة الداخلية، والمبادئ الأساسية بشأن استخدام القوة، وأهمية وجود مدونة قواعد استخدام القوة والاسلحة النارية وعلاقتها بحقوق الانسان، والمسؤولية الناجمة عن استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل المكلفين بإنفاذ القانون.

كما تناولت إجراءات وآليات المساءلة والمحاسبة على مخالفة تعليمات وقواعد استخدام القوة والأسلحة النارية، وإدراج مدونة قواعد استخدام القوة والاسلحة النارية ضمن المناهج التدريبية والتعليمية لقوى الأمن الفلسطيني.

وقدم التدريب القاضي نعمان فنون من هيئة التقاعد العسكري، والمحامية خديجة حسين، والحقوقي إسلام التميمي من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وأشار المدير العام للهيئة عمار الدويك، إلى أن جهاز الاستخبارات من الأجهزة الأمنية الهامة في حماية المواطن وإرساء أسس العدل، إضافة لكونه مسؤولا عن الرقابة على الزام الأجهزة الأمنية في قواعد إطلاق النار، كما أنه يمثل الضابطة القضائية للشأن العسكري.

وعبر عن تقديره للاهتمام الذي توليه وزارة الداخلية بتدريب منتسبي الأجهزة الأمنية ورفع قدراتهم في مختلف المجالات، سيما تلك المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والحريات العامة.

بدوره، بين مدير عام التخطيط بوزارة الداخلية وحيد القدومي، أهمية الشراكة ما بين الأجهزة الأمنية والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، كون الهيئة هي المؤسسة الدستورية التي تعنى بالرقابة على الأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية قد منحت صلاحيات باسم أبناء شعبنا، تتمثل باستخدام القوة وحجز الحريات وفق أحكام القانون، لذلك فإن الأجهزة الأمنية مسؤولة أمام الشعب وهيئاته.

من جهته، شدد مدير التدريب في جهاز الاستخبارات العسكرية العقيد عماد أبو عرقوب، على أن الالتزام بحقوق الإنسان يجب أن يمثل ثقافة لدى كل فرد من أفراد الأجهزة الأمنية، نستمدها من ثقافتنا وديننا قبل أن يتم التدريب عليها، وأوضح أن جهاز الاستخبارات العسكرية يسعى دوما إلى تطوير قدرات منتسبيه في مختلف المجالات سيما المجالات القانونية والحقوقية.

وبين مدير دائرة التدريب والتوعية والمناصرة إسلام التميمي، أن الهدف من الورشة التدريبية يتمثل في تعزيز المعرفة والوعي بالمبادئ الأساسية والمعايير المتصلة بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية لدى ضباط ومنتسبي جهاز الاستخبارات العسكرية، إضافة إلى تعريف المشاركين بأهمية إدراج هذه المعايير ضمن سياسات ونطاق عمل الجهاز في المتابعة والمراقبة والمساءلة.

وأشار إلى أنه سيتبع هذه الورشة تنظيم محاضرات تثقيفية لأفراد وعناصر جهاز الاستخبارات في مديريات الضفة كافة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد