بايدن يهاتف الرئيس المصري وأمير قطر بشأن هدنة غزة

بايدن يهاتف الرئيس المصري وأمير قطر بشأن هدنة غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي جو بايدن، مساء الثلاثاء، استمرار البلدين في "العمل المكثف" لتحقيق وقف إطلاق للنار في قطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ أكثر من 300 يوم.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري من نظيره الأمريكي، وفق بيان للرئاسة المصرية، عقب اتصال آخر جمع بايدن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحثا فيه الوساطة التي تقودها البلدان الثلاثة منذ أشهر لوقف الحرب التي قاربت شهرها الـ11.

وفي الاتصال الهاتفي، بحث السيسي وبايدن "التطورات الإقليمية والتوتر الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط".

واستعرض الرئيسان "مستجدات الجهود المشتركة المصرية-الأمريكية-القطرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وأكدا "عزمهما على الاستمرار في تلك الجهود لخفض التصعيد واستعادة السلم والأمن الإقليميين"، وفق البيان المصري.

وأوضح السيسي "الرؤية المصرية حول خطورة التداعيات المترتبة على استمرار الحرب بقطاع غزة وتأثيرها السلبي على استقرار المنطقة".

وشدد الرئيس المصري على أن "التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، يعتبر النواة الرئيسية لإعادة الهدوء والاستقرار بالإقليم".

واتفق الرئيسان المصري والأمريكي في ختام الاتصال على "الاستمرار في العمل المشترك المكثف لوقف إطلاق النار، وفي جهود تنفيذ حل الدولتين، باعتباره الضامن الرئيسي للاستقرار والأمن لجميع شعوب المنطقة".

أمير قطر وبايدن

بحث أمير قطر الشيخ تيميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الثلاثاء، جهود "الوساطة المشتركة" لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن الشيخ تميم تلقى اتصالا هاتفيا من بايدن بحثا خلاله "العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة".

كما بحثا "آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع".

thumbs_b_c_9c2654d94f22c838f2963b4654fbfca4.jpg
 

وجرى خلال الاتصال أيضا "استعراض المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق الوكالة دون تفاصيل.

وبوساطة قطر ومصر ومشاركة الولايات المتحدة، أجرت إسرائيل و حماس على مدار شهور مفاوضات غير مباشرة متعثرة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى.

وتعقدت جهود الوساطة إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية عبر قصف مقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد