وفد سويسري يطّلع على أوضاع قطاع غزة

مواطن غزي

غزة /سوا/ اطلع السفير السويسري لدى فلسطين، بول غارنير، ومديرة مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC ، فيرونيك هولمن، وطاقم العاملين في المكتب، اليوم الثلاثاء، على الوضع النفسي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي الذي يعاني منه المواطنون في قطاع غزة جراء الحروب الاسرائيلية المتواصلة على القطاع في السنوات الأخيرة.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد لبرنامج غزة للصحة النفسية.

والتقى الوفد رئيس مجلس الإدارة، محمد أبو شهلا، وعضو مجلس الإدارة عيسى النحال، ومدير عام البرنامج، ياسر أبو جامع، وعددا من مدراء الدوائر والوحدات بالبرنامج بهدف الاطلاع على الأوضاع النفسية والإنسانية في قطاع غزة، والأنشطة والخدمات التي يقدمها البرنامج.

وقدم أبو شهلا شرحا مفصلا عن الوضع النفسي والاجتماعي العام الذي يعيشه سكان قطاع غزة وعلاقته بالظروف السياسية والاقتصادية الحالية، مشيراً الى حالة العزلة التي يعيشها سكان القطاع عن العالم الخارجي وآثارها النفسية والاقتصادية والعائلية على السكان.

وقدم أبو جامع شرحاً وافياً عن الأنشطة والخدمات التي يقدمها البرنامج، والتدخلات الطارئة التي يقدمها من خلال فريق التدخل في الأزمات. وأكد أهمية دور البرنامج في بث روح الأمل لدى سكان القطاع والذي تم تناوله والتركيز عليه في المؤتمر الدولي السادس للبرنامج كأحد أهم محاوره.

بدورهم، قدم أعضاء البرنامج مداخلات تجيب على تساؤلات السفير السويسري، أشاروا من خلالها إلى أن البرنامج يقدم العديد من خدمات الصحة النفسية لكافة فئات المجتمع، ويعمل على تطوير قدرات المهنيين والمشرفين العاملين في المجال، الأمر الذي من شأنه توسيع دائرة المستهدفين من خدمات الصحة النفسية.

بدوره، تساءل السفير السويسري، عن قدرة برنامج غزة للصحة النفسية على تلبية احتياجات المجتمع، وكيفية إعطاء الأمل للسكان الذين فقدوه والتحديات التي يواجهها في مهمته هذه.

من الجدير ذكره أن الممثلية السويسرية هي أحد أعضاء تجمع الممولين الرئيسيين للبرنامج وأحد الداعمين الأساسيين لمسيرة البرنامج منذ انشائه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد