طولكرم: وفد دولي يطلع على الانتهاكات الاسرائيلية بحق البيئة

مدينة طولكرم

رام الله / سوا / زار وفد بيئي دولي مختص من بعثة تقصي الحقائق الخاص بالتحقيق حول المبيدات الحشرية، محافظة طولكرم اليوم الاثنين، للاطلاع على الانتهاكات الاسرائيلية بحق الانسان والبيئة، بهدف إجراء دراسة حول تأثير المبيدات السامة على الجوانب البيئية والصحية والأراضي والغذاء في فلسطين .

ورافق الوفد مدير مكتب سلطة جودة البيئة في المحافظة عصام القاسم، والقائم بأعمال الادارة العامة لحماية البيئة ياسر أبو شنب، والمستشار القانوني للسلطة مراد المدني، وممثل الجمعية العربية لحماية الطبيعة في فلسطين حسين يحيى.

واستهل الوفد زيارته بلقاء رئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد، حيث استمع الى المشكلات البيئية التي تعاني منها المدينة بسبب مصانع الموت الإسرائيلية جيشوري، والمحاولات الإسرائيلية المتكررة بمصادرة الأراضي القريبة من المصانع.

واطلع الوفد خلال لقائه مع رئيس اتحاد النقابات العمالية الفلسطينية الجديدة محمد بليدي، على المشكلات القانونية التي تواجه العمال في المصانع، حيث أكد بليدي للوفد بأن معايير السلامة والشروط البيئية غير متوفرة في المصانع.

وفي السياق ذاته ناقش الوفد مع مدير مديرية الصحة في طولكرم د. سعيد حنون، الاضرار الصحية الناجمة من المصانع وأثرها على البيئة والانسان، متحدثا عن الحالات المرضية التي تواجه أبناء المنطقة بسبب عمل المصانع .

وأطلع عميد كليتي الطب البيطري والزراعة في جامعة النجاح الوطنية بطولكرم الوفد على حجم الانتهاكات الاسرائيلية بحقها، مشيرا الى تضرر النباتات والمزروعات من الملوثات البيئية التي تسببها المصانع .

 وخلال الزيارة اطلع الوفد من خلال سيرهم بالقرب من المصانع على حجم التلوث البيئي الذي تحدثه المصانع من خلال استنشاقهم للروائح الكريهة، اذ زار الوفد مزرعة "حاكورتنا" للمواطن فايز الطنيب الذي يواجه المصانع بعمله في أرضه من خلال الزراعة العضوية.

ووثق الوفد خلال لقائه مع عدد من الأهالي في المنطقة، عددا من الحالات المرضية التي تعاني من التلوث البيئي والصحي في المنطقة، والتقى مع طالبات مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية اللواتي تحدثن عن معاناة طالبات المدرسة من رائحة المصانع وضررها النفسي والصحي أثناء الدوام المدرسي، وعن مبادرتهن بإطلاق حملة ميدانية والكترونية بالشراكة مع سلطة جودة البيئة لرفض عمل المصانع وإغلاقها لمنع تسمم مدارس المحافظة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد