اشتيه: آلية الامم المتحدة قتلت عملية إعمار غزة وحماس وافقت عليها

محمد اشتيه

غزة / متابعة سوا /  أكد د. محمد اشتيه عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) ان آلية الامم المتحدة لإعادة اعمار قطاع غزة هي أحد المعيقات التي أدت الى تباطء عملية إعادة اعمار غزة.

تصريحات اشتيه هذه جاءت في سياق برنامج (إعمار غزة.. وعود تحت الأنقاض) الذي بثته قناة سكاي نيوز عربية ، حيث قال ان هذه الآلية وما يرافقها من اجراءات ورقية وفحوصات لدى الامم المتحدة والجانب الاسرائيلي أدى الى بطء في عملية ادخال مواد البناء لغزة وبالتالي قتل عملية الاعمار.

وكشف اشتيه ان حركة حماس والسلطة وافقتا على آلية الامم المتحدة لعملية اعمار غزة ، معتقداً ان الموافقة جاءت بسبب أن الاطراف الفلسطينية لا تريد ان تتهم بتعطيل عملية اعمار القطاع.

وأوضح اشتيه ان وجود حركة حماس وسيطرتها على قطاع غزة يعيق كل شيء ، بما فيها عملية اعادة اعمار غزة ، مطالباً حماس بتسهيل عمل حكومة التوافق بغزة لان العالم يحتاج الى عنوان بغزة ليتعامل معه.

وبين اشتيه ان الدول المانحة لم تصرف المبالغ التي خصصت لعملية اعادة اعمار غزة ، حيث أعلن في مؤتمر شرم الشيخ لإعادة اعمار غزة عن مبلغ 5.4 مليار دولار ، تحت ما يسمى اعادة اعمار غزة ، لكن في واقع الأمر لم يكن هذا المبلغ مخصص بالكامل لغزة.

وأشار الى ان المبلغ الذي خصص لإعادة اعمار غزة هو 2.7 مليار دولار ، اما باقي المبلغ فهو لدعم الاراضي الفلسطينية بشكل عام.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد