شاهد الصور: لأول مرة.. تأمين صحي مجاني للاجئين العرب بغزة

غزة / خاص سوا/ وزعت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، اليوم الخميس، بطاقات تأمين صحي مجاني على اللاجئين من الدول العربية (سوريا- اليمن- ليبيا) في قطاع غزة، في قاعة د. حيدر عبد الشافي- الهلال الأحمر بمدينة غزة.

وقال د.عائد ياغي مدير جمعية الإغاثة الطبية إن الاحتفال جاء تتويجاً للخدمات الصحية والإغاثية المختلفة التي قدمتها الجمعية للاجئين العرب في قطاع غزة منذ قدومهم.

وأكد ياغي أن الاحتفال ليس فقط لتوزيع التأمينات الصحية على اللاجئين، بل لتسليط الضوء مرة أخرى على قضيتهم ومعاناتهم، والمشاكل التي تواجههم.

وأوضح ياغي أن التأمين مدته 15 شهراً، وتستطيع من خلاله 424 عائلة لاجئة تلقي الخدمات الصحية المختلفة التي تقدمها جمعية الإغاثة، والتي ساهمت مؤسسة ميديكو الالمانية بتغطية نفقات العلاج.

ودعا ياغي الحكومة الفلسطينية للوفاء بوعودها للاجئين العرب بتوفير فرص للعمل ومساكن وتأمين العيش الكريم لهم، وتقديم المساعدات والاهتمام بقضيتهم.

بدوره، شكر رئيس لجنة متابعة شؤون اللاجئين عاطف العماوي جمعية الاغاثة الطبية على خدماتها المختلفة التي قدمتها ولا تزال تقدمها للاجئين العرب في القطاع، مطالباً كافة المؤسسات أن تهتم باللاجئين لتحسين ظروفهم المعيشية.

وقال العماوي إننا ننتظر من حكومة التوافق الوطني أن توفر لنا فرص عمل، وسكن وتأمينات صحية وقروض جامعية كما أعلنت مطلع الشهر الجاري، مشيراً إلى أنه قرار إيجابي على الرغم من أنه جاء متأخراً.

وأكد أن اللجنة تتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية لتنظيم آلية عمل محددة لتنفيذ قرار الحكومة، مشدداً على أن اللجنة لن تتوقف إلا عند تطبيق كامل القرارات على أرض الواقع.

وأوضح  أن اللاجئين يريدون العيش بكرامة فقط، مبيناً أنهم شعروا ببعض التضييق عليهم بعد العداون الأخير على القطاع عام 2014 نظراً لأن الأوضاع ليست كما كانت عليه في السابق، داعياً جميع المؤسسات الدولية والمحلية إلى الوقوف مع اللاجئين وتلبية مطالبهم للعيش الكريم.

وفي ختام الحفل تم توزيع بعض بطاقات التأمين المجاني على عدد من العائلات اللاجئة من مختلف الدول العربية، على أن يتم استكمال التوزيع للعائلات كافة في وقت لاحق اليوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد