بالفيديو..العمادي: نخطط لمحطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في غزة

السفير محمد العمادي

غزة / سوا / كشف السفير محمد العمادي ، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، عن سعي قطر ل فتح مكتب للجنة في مدينة القدس بهدف إعمارها ومساعدة الفلسطينيين في القدس والضفة.

وقال العمادي، خلال لقاء تلفزيوني مع "الجزيرة مباشر" بث مساء أمس: إن الهدف من هذا المكتب مساعدة الفلسطينيين للثبات في القدس والمسجد الأقصى المبارك، مشيراً إلى أن قطر كانت قد دشنت قبل سنوات تحت اسم "صندوق الأقصى".

وأشار العمادي، إلى وجود مساعٍ لمد محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بخط غاز، مؤكداً "أننا نعمل مع الرباعية الدولية لإمداد خط الغاز".

وأوضح أن 3 عروض قدمت لهم إنشاء خط الغاز وهي من داخل البحر، ومن الشاطئ، ومن وسط غزة، مبيناً أنهم رفضوا "العروض الثلاثة للتكلفة الكبيرة لخط الغاز، ولصعوبة تنفيذ خط على الشاطئ، إضافة إلى أنه لا يمكن مد الخط من وسط غزة للكثافة السكانية".

وأعلن العمادي، كذلك عن مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، موضحا أن هناك موافقة مبدئية في انتظار المشروع، مضيفا: "ننتظر من القطاع الخاص الإسرائيلي تزويدنا بالموافقة الرسمية ومن ثم نضع المبالغ".

وحول المنحة القطرية لإعمار المنازل التي دمرت في الحرب الأخيرة على القطاع، أكد أن %98 ممن تلقوا المساعدة القطرية لإعمار منازلهم التي دمرت في عدوان 2014 قد سكنوا منازلهم.

وقال العمادي: إن "الـ%2 الذين تبقوا يجري حاليا تشطيب منازلهم"، مشيراً إلى أنه تم إنجاز إعادة الإعمار بفترة قياسية.

 


ونبه إلى أن قطر تعد أول دولة التزمت ونفذت بسرعة مشاريع إعادة الإعمار حيث كانت قد تعهدت بعد الحرب بإعادة إعمار 1000وحدة سكنية، موضحا أنه "المفترض أن تحول الكويت الأسبوع الحالي الأموال حتى يتم البدء بالإعمار عبر المنحة الكويتية".

وحول المشاريع القطرية في القطاع، بين العمادي أنه سيتم يوم الثلاثاء توقيع عدة مشاريع جديدة مثل مدينة "الأمل" في الزهراء جنوب مدينة غزة والمكونة من 8 عمارات سكنية، موضحا أنه تم البدء في إنشاء روضة وملاعب.

ولفت إلى أنه سيتم أيضا توقيع اتفاقية لإنشاء مركز الإصلاح والتأهيل، وتأثيث وتوريد الأجهزة لمستشفى الأطراف الصناعية.

وأشار العمادي الذي يزور القطاع إلى أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية مكونة من (1237 وحدة) من مدينة حمد السكنية نهاية العام الجاري؛ حيث سيكون قد تم إنجاز نحو 2300 وحدة سكنية بالمرحلتين الأولى والثانية، فيما يتبقى نحو 700 وحدة.

ونبه إلى أنه يتم إنجاز المشاريع القطرية في القطاع بشكل جيد وسريع، عازيا ذلك إلى "أنه يتم إدخال المواد اللازمة بسهولة دون أي معوقات".

وقال: "ليس عندنا أي معوقات، ما سهل إنجازها بالسرعة، عكس ما كان في السابق عندما كان هناك تأخير من الجانب المصري"، مؤكداً أنه يتم إنجاز المشاريع في المدة الزمنية المحددة لها.

وذكر السفير العمادي أنه تم حتى الآن إنجاز نحو 300 مليون دولار من منحة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأن ما تبقى نحو 107 ملايين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد