أكثر من 12 مليون يورو للأسر الفقيرة بغزة والضفة

الاتحاد الأوروبي

غزة /سوا/ قدّم الاتحاد الأوروبي مساهماته لعام 2016 إلى الدفعات الفصلية لصالح المخصصات الاجتماعية الخاصة بالسلطة الفلسطينية، بقيمة 12.2 مليون يورو.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه مساء اليوم الجمعة، إن ما يقرب 119.000 عائلة فلسطينية بغزة والضفة سوف تتسلم دفعات مالية عبر التحويلات النقدية الخاص بالسلطة الفلسطينية بما يقرب من 12.2 مليون يورو.

وأوضح أن المساهمة ممولة من خلال "10 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي، و1.5 مليون يورو من حكومات النمسا، و0.7 مليون يورو من ايرلندا، و0.025 من البرتغال".

وبين البيان أن المستفيدين المؤهلين للاستفادة من هذه المخصصات هم عائلات فقيرة مسجلة في برنامج التحويلات النقدية التابع لوزارة الشئون الاجتماعية، مشيرا إلى أنه جرى تصميم هذا البرنامج؛ لتوفير شبكة أمان أساسية للفلسطينيين الأكثر فقرا بالضفة وغزة، عبر مساعدات نقدية وعينية.

ولفت إلى أنه يوجد 119.000 عائلة فلسطينية مسجلة حاليا في البرنامج، منوها إلى أنه ما يقرب من ثلثي العائلات المستفيدة تعيش في غزة.

وأكد البيان أن هذه المساهمة المالية تغطي ما يقرب من 40% من هذه الدفعة التي يجري تسييرها عبر آلية بيغاس.

بدوره، قال رالف طراف ممثل الاتحاد الأوروبي :" لقد اتحدت جهود الاتحاد الأوروبي والنمسا وايرلندا والبرتغال لدعم الدفعة الأولى لهذا العام من المخصصات الاجتماعية إلى ما يقرب من 119,000 عائلة مسجلة في برنامج التحويلات النقدية الفلسطيني".

وأضاف طراف :"تظهر هذه المساهمة مرة أخرى التزامنا التاريخي والقوي لتوفير دعم عملي إلى الفلسطينيين الأكثر عوزا بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية".

وتابع :"تمثل هذه المساهمة الدفعة الأولى من الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي لصالح برنامج التحويلات النقدية للعام 2016"، موضحا أنه جرى توفير ما يزيد عن 42,2 مليون يورو لدعم موازنة برنامج التحويلات النقدية هذا العام، بما يتضمن 40 مليون يورو من موازنة الاتحاد الأوروبي ومساهمات من حكومات النمسا وايرلندا والبرتغال.

يشار إلى أنه يتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) وخطط التنمية الوطنية الفلسطينية اللاحقة. بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد