الشرطة تقدر بأنها ستحقق مع هرتسوغ في الشبهات ضده

يتسحاق هرتسوغ

القدس / سوا / قالت صحيفة "هآرتس" ان تقديرات الشرطة الاسرائيلية تشير الى احتمال ان يضطرها الفحص الذي تجريه في الشبهات حول رئيس حزب "المعسكر الصهيوني"، ورئيس المعارضة البرلمانية، يتسحاق هرتسوغ، الى اجراء تحقيق معه تحت طائلة الانذار. فعلى الرغم من ان المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، كان قد صرح بأن ما يحدث هو فحص فقط للشبهات ضد هرتسوغ، إلا ان الشرطة بدأت، عمليا، بإجراء تحقيق في الموضوع، تم خلاله التحقيق مع عدة ضالعين في الشبهات، تحت طائلة الانذار.

وتفحص وحدة التحقيق في أعمال الغش والخداع، شبهات تتعلق بحصول هرتسوغ على تمويل لنشاطات سياسية خلال الانتخابات الداخلية لحزب العمل في 2013، من قبل جهات ذات مصلحة. وقامت الشرطة خلال عدة أشهر باستدعاء عدد من الجهات لفحص ما اذا كانت هناك شبهات جنائية في سلوك هرتسوغ لتمويل منافسته على رئاسة الحزب.

ومنذ بدء الفحص العلني للقضية، بدأت الشرطة باستدعاء المقربين من هرتسوغ، وتم التحقيق مع بعضهم تحت طائلة الانذار، الأمر الذي حول الفحص، عمليا، الى تحقيق جنائي. وتفحص الشرطة ما اذا أقام هرتسوغ مقراً انتخابيا مقابل الانتخابات الداخلية، كان هدفه تشويه سمعة منافسته شيلي يحيموفيتش وجمع معلومات عنها. وتفحص الشرطة ما اذا قام هرتسوغ بتمويل نشاط هذا المقر بدعم من شركات ورجال أعمال قام بدفع مصالحهم خلال شغله لمنصب وزير الرفاه.

ورفضت وزارة القضاء تأكيد او نفي توجه الشرطة الى المستشار القانوني للمصادقة على فتح تحقيق رسمي. لكنه لا يوجد حاليا أي تغيير في حالة هرتسوغ نفسه، ولم يتم التصديق بعد على التحقيق معه تحت طائلة الانذار. وسيكون على المستشار مع تقدم الفحص اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وقال مقربون من هرتسوغ انه يقوم بزيارة سياسية حاليا في برلين، وانه منذ تم تسريب نبأ الفحص، اعلن بأنه ينوي التعاون مع السلطات المختصة "لكي يضع حدا لهذه القضية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد