الاتحاد الفلسطيني لطلاب الصيدلة ينظم يوماً علمياً

none

غزة / سوا / نظم الاتحاد الفلسطيني لطلاب الصيدلة بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر-غزة اليوم العلمي الثاني بعنوان "الاستهلاك الرشيد للدواء" وذلك بقاعة المرحوم هاني الشوا بمبنى الجليل بالحرم الجامعي الشرقي حيث اشتمل اليوم العلمي على مجموعة من الفعاليات السابقة منها حملة توعية لطلبة الجامعة ومارثون رياضي لتدعيم فكرة يوم العمل .

وحضر اليوم العلمي الأستاذ الدكتور سامي مصلح نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية ،الدكتور كنعان الوحيدي عميد كلية الصيدلة ،الدكتور زياد شعت مدير دائرة الصيدلة بوزارة الصحة سابقاً ،وأعضاء الهيئة التدريسية بكلية الصيدلة وجمع غفير من طلبة الكلية .

وبدأت فعاليات اليوم العلمي بتلاوة آيات محكمات من الذكر الحكيم ،ومن ثم الوقوف تحية للسلام الوطني الفلسطيني .

في كلمة له أكد د.الوحيدي أن ترشيد استهلاك الدواء هو أمر غاية في الأهمية ،موضحاً أن هذا اليوم العلمي يأتي لإبراز دور الكلية في خدمة المجتمع وتوعيته ،مشيراً إلى ان تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 50% من الأدوية يتم توزيعها بطرق غير ملائمة وأن نصف المرضى لا يتعاطون مع الأدوية بشكل صحيح ومن هنا تأتي أهمية طرح هذا الموضوع للنقاش .

بدوره تحدث أ.د مصلح عن أهمية البحث العلمي للجامعة ،معتبراً أن جامعة الأزهر-غزة تعتبر الأولى في هذا المجال ،وكل مؤشرات البحث العلمي تثبت أن جامعة الأزهر تعتبر المنافس الأول على مستوى قطاع غزة والثالث على مستوى فلسطين ،متطرقاً إلى مستقبل الجامعة الرامي إلى جودة الخدمات التعليمية ،وإلى الحرم الجامعي الجديد وما يحتوي عليه من مبان متطورة تم تمويلها من المملكة المغربية ،والمملكة العربية السعودية ،وسلطنة عمان.

وأشادت الطالبة رشا بسيسو في كلمة الاتحاد بمستوى كلية الصيدلة وطلبتها ،وذكرت نماذج تؤكد نجاحات وتميز طلبتها في كثير من مجالات التعليم العالي و البحث العلمي ،وتقدمت بالشكر و التقدير لعمادة كلية الصيدلة و الجامعة لمساعدتهم المتواصلة لإنجاح فعاليات الاتحاد ،وخصت بالشكر الدكتور هلا الأغا على ما بذلته من جهد كبير لإنجاح هذه الفعالية الهامة.

وفي كلمة للشركات الراعية حيا الدكتور نعيم الأسطل مدير الشركة المتطورة للأدوية جهود كلية الصيدلة و الاتحاد الفلسطيني لطلاب الصيدلة لتنظيم هذه الفعالية ،متمنياً مستقبلاً زاهراً لطلبة الكلية ولكلية الصيدلة ،وقدم نبذة عن الشركة المتطورة للأدوية وما تقدمه من خدمات لمجال العمل الصيدلاني على مستوى الوطن.

أما كلمة دار الشفاء للأدوية فقدمها الدكتور مجد صبح أكد فيها على اهمية هذا اليوم العلمي وعنوانه الهام وعن المنتج الوطني في مجال الدواء ،وجودته الفائقة ومنافسته للمنتجات الأخرى ،مؤكداً على دور كلية الصيدلة وطلبتها الرائد في مجال العلوم الصيدلانية.

وشمل اليوم العلمي جلستين علميتين ،الجلسة الأولى ضمت محاضرتين أحدها للدكتورة هلا الأغا تحدثت خلالها عن مفهوم الاستهلاك الرشيد للأدوية وأسبابه ،والمحاضرة الثانية كانت للدكتورة ماجدة القيشاوي مديرة دائرة صيدلة المستشفيات تحدثت فيها عن الاجراءات التي اتخذتها الدائرة منذ تأسيسها لدعم الاستخدام الرشيد للأدوية في المستشفيات.

أما الجلسة الثانية فضمت محاضرتين الأولى للصيدلانية لينا عبد العال تحدثت فيها عن أخلاقيات الترويج الدوائي ،والثانية تحدثت فيها الطالبة نور جبريل عن دور الصيدلاني في ترشيد استهلاك الدواء ،ومن ثم قام طالبان بمحاكاة عملية إرشاد من قبل صيدلي لأحد المرضى  .

وتخلل اليوم العلمي معرضاً لرسومات طلبة كلية الصيدلة وتقرير فيديو حول استخدام الأدوية ،وعرض فيديو يوثق أنشطة الاتحاد الفلسطيني لطلبة الصيدلة .

وفي الختام تم تكريم الدكتورة هلا الأغا عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة على جهودها في تنظيم هذا اليوم العلمي ،كما تم تكريم الشركات الراعية وهي الشركة المتطورة للأدوية ،وشركة دار الشفاء ،وأيضاَ تم تكريم المحاضرين في الجلسات العلمية ،والإسعاف والطوارئ بمستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني ،وقام الاتحاد الفلسطيني لطلبة الصيدلة بتوزيع هدايا للطلبة الذين فازوا بالمارثون الرياضي الأول و الذي عقد على هامش اليوم العلمي .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد