بسيسو يفتتح فعاليات مهرجان فلسطين الدولي

إيهاب بسيسو

القدس / سوا / افتتح وزير الثقافة إيهاب بسيسو، اليوم السبت، فعاليات مهرجان فلسطين الدولي للتبادل الثقافي في جامعة القدس.

وقال بسيسو إن المهرجان الذي تقيمه جامعة القدس من أجل تبادل الثقافات، وهو عنوان ثقافي سياسي اجتماعي بامتياز يؤكد هوية القدس الفلسطينية العربية في مواجهة كل التحديات التي يحاول من خلاها الاحتلال الإسرائيلي تفتيت الوجود الفلسطيني بكل مكوناته الثقافية، والتعليمية، والاقتصادية، والاجتماعية.

وأضاف: "بالأمس كانت الذكرى الثمانون لاستشهاد غسان كنفاني، هذا الأديب الذي كرس بقلمه ونضاله الوطني اسم فلسطين، ومن مجازه في روايته (رجال في الشمس)، نؤكد أننا سنظل نطرق هذا الخزان إلى أن يسمعنا العالم، ولن نستسلم لهذه السياسات التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي أن يمررها لتبديد وجودنا الوطني".

وتابع: "عندما نكون هنا، فإننا لا ننجر إلى اليأس، بل ننحاز إلى الأمل، وإلى المستقبل، بالأمس كانت ذكرى ميلاد غسان كنفاني الذي نستعيد من مجازه هذا الصمود وهذه الإرادة، ومثل اليوم، وقبل 68 عاماً.

وأكد على عدم وجود نسيان ما حدث في قرية قريبة من هنا، مجزرة دير ياسين التي كانت مفصلاً تاريخياً في نكبة شعبنا، راح ضحيتها المئات من الشهداء.

وأردف فإذا ما نظرنا إلى ميلاد غسان كنفاني، وذكرى دير ياسين، ومهرجاننا الدولي لتبادل الثقافات نقول لكم إن هذه المكونات الأساسية من ثقافتنا لا يمكن بأي شكل من الأشكال تجاهلها، لأنها أسست ما نحن عليه نحن لم نخترع النكبة ، وإنما دفعنا ثمنها".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد