بالأرقام.. مساعدات الاتحاد الاوروبي للسلطة الفلسطينية خلال مارس

الاتحاد الاوروبي

غزة /سوا/ أكد الاتحاد الأوروبي أنه قدّم مساهمة مالية بما يقارب 15.3 مليون يورو لصالح دفعات الرواتب ومخصصات التقاعد عن شهر أذار لما يزيد عن 66.000 موظف حكومي فلسطيني.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان تلقت "سوا" نسخةً عنه مساء اليوم الثلاثاء، إنه قدّم مساهمة بقيمة 15 مليون يورو، فيما قدمت الحكومة الايرلندية 0.3 مليون يورو، للسلطة الفلسطينية.

وأشار إلى أن هذه المساهمة هي جزء من رزمة الدعم المالي المباشر إلى السلطة الفلسطينية لعام 2016 التي جرى الإعلان عنها الشهر الماضي وتصل إلى 170 مليون يورو.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف :"يجدد الاتحاد الأوروبي اليوم التزامه بدعم الطموحات الفلسطينية لإقامة الدولة عبر مساهمته الأولى للعام 2016 لصالح رواتب ومخصصات التقاعد لموظفي السلطة الفلسطينية".

وأضاف طراف :"نحن نعتمد على النتائج الايجابية التي حصلت في الماضي والتي يجب أن لا تضيع هباء".

ودعا، إلى دعم المؤسسات الفلسطينية؛ لتصبح أقوى وأكثر شفافية وديمقراطية وأن تخضع للمسائلة بشكل واضح.

وأوضح أن المساهمة تتضمن أموالا من حكومة ايرلندا، شاكرا إياها؛ لتسيير تمويلها مرة أخرى عبر آلية بيغاس.

وأكد طراف، استمرار الاتحاد الأوروبي في توفير دعم متوقع وقوي لصالح موازنة السلطة الفلسطينية، مبينا أن الاتحاد الأوروبي مصمم على بذل كافة الجهود للوصول إلى السلام في ظل مخاطر متزايدة على حل الدولتين.

يشار إلى انه يتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطط الوطنية الفلسطينية اللاحقة.

إضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية رئيسية في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة. منذ شهر شباط 2008، قدم ما يقرب من 2 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر. بالإضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد