افتتاح مؤتمر "حصاد مياه الأمطار وإدارتها" في بيرزيت

معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت

بيرزيت / سوا / افتتح معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت ، اليوم الاثنين، مؤتمرا حول "حصاد مياه الأمطار وإدارتها"، بالشراكة مع منظمة NSF للصحة المجتمعية وجامعة توليدو وجامعة يوته في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الأستاذ في معهد الدراسات البيئية والمائية عصام الخطيب خلال كلمته، إن المؤتمر يسعى إلى تعزيز حصاد مياه الأمطار وإدارتها بالشكل الأمثل في فلسطين، عن طريق تبادل الخبرات بين المؤسسات الفلسطينية الاكاديمية والبحثية والمجتمعية والحكومية ذات العلاقة، والخروج بتوصيات، وتصور مشترك عن الواقع الفلسطيني في هذا المجال وسبل تعزيزه.

بدوره، أوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية هنري جقمان، أن جامعة بيرزيت تسعى لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المجتمع، وأبرزها مشكلة المياه، مبيناً أن هناك حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات علاجية  لمكافحة النقص الحاد في المياه خصوصاً مع تفاقم مشكلة إمدادات المياه وإدارتها في فلسطين، بسبب  النمو السكاني السريع، وزيادة هيمنة الاحتلال الإسرائيلي على المياه الفلسطينية.

من جانبه، شدد الوكيل المساعد في وزارة الزراعة محمد الشحبري، علىأن قلة المياه في فلسطين تشكل عائقا رئيسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستدامة القطاع المنزلي والزراعي، وأن هناك حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات علاجية لمكافحة النقص الحاد في المياه. 

وتطرق الشحبري، إلى نظم حصاد مياه الأمطار تلعب دورا هاما في تحسين واقعية البيئة المستدامة في المستقبل، فحصاد مياه الامطار يسهل استخدامها على المستوى المنزلي وللأغراض الزراعية، ويسهم في تقليل الفيضانات الشديدة وما يتبعها من أضرار واسعة النطاق.

بدوره، بين مدير صحة البيئة في وزارة الصحة إبراهيم عطية، مسؤولية الوزارة تجاه ضمان صحة أفضل لجميع الفلسطينيين، مشيرا إلى أن الوزارة تبنت سياسة متكاملة للرقابة على مياه الشرب ومياه الأمطار، ويتم أخذ عينات ميكروبية وكيماوية وفيزيائية بشكل روتيني من المصادر لحماية الإنسان من الأمراض والمواد السامة التي تنتشر عن طريق المياه، وتهدد سلامته وصحته.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد