"الثقافة" و"جامعة الأقصى" تفتتحان فعاليات الاسبوع الثقافي الثاني

none

غزة / سوا / افتتحت وزارة الثقافة وبالتعاون مع جامعة الأقصى فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني "سوف نبقى هنا" والذي يأتي إحياءً للذكرى الـ (40) ل يوم الأرض .

وحضر حفل الافتتاح الذي أقيم بمقر الجامعة فرع خانيونس م.سمير مطير وكيل مساعد وزارة الثقافة، د.محمد رضوان القائم بأعمال رئيس الجامعة، د.نعمات علوان نائب رئيس الجامعة للشؤون الثقافية والعلاقات العامة، د.عطا الله أبو السبح وزير الثقافة السابق، وعدد من المدراء العامين بالوزارة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالجامعة ولفيف من الشخصيات البارزة والاعتبارية وطلبة الجامعة.

وخلال كلمته أكد م.مطير أن هذه الفعاليات الثقافية تأتي بين مناسبتين وطنيتين لهما مكانة خاصة في الذاكرة الوطنية الفلسطينية وهما يوم الأرض و يوم الأسير الفلسطيني.

وقال: "إن الشعب الفلسطيني يحيي في هذه الأيام وبعد أربعين عاماً ذكرى يوم الأرض ليؤكد على تمسكه بأرضه وثوابته وحقوقه الوطنية وأنه مازال محافظاً على انتماءه لأرضه ويقاوم التهديد والعنصرية ويثور منتفضاً في كل ربوع فلسطين"، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني سيبقى دائما شوكة في حلق الإحتلال وقادر على مواجهة الإحتلال وإفشال مخططاته.

وأوضح مطير أن إقامة الأسبوع الثقافي يأتي في إطار سعى الوزارة لتحقيق العديد من الأهداف والغايات وفي مقدمتها تعزيز ثقافة الحفاظ على التراث والثقافة الفلسطينية  وتعميق مفهوم الحفاظ على الهوية الفلسطينية والسعي نحو تطوير الطاقات الإبداعية لدى طلبة الجامعة تحقيقاً لبناء الشخصية المتكاملة في جوانب الحياة المختلفة.

ومن جهته أوضح د. رضوان أن إقامة الاسبوع الثقافي يساهم بشكل كبير في تعزيز ثقافة الشعب الفلسطيني وتعميق وعيه بأهمية الدفاع عن الحقوق الوطنية والمحافظة على الثوابت الفلسطينية والصمود في وجه الإحتلال وغطرسته.

وأكد رضوان على سعى جامعة الأقصى لنشر المعرفة، وتعميق جذورها، وخدمة المجتمع الفلسطيني وتطويره خاصة، والمجتمع العربي والإنساني عامة، في إطار فلسفة تستند إلى المفاهيم الوطنية وتراث الحضارة العربية والإسلامية.

ووجه رضوان شكر جامعة الأقصى بإدارتها وكوادرها وطلابها لوزارة الثقافة على تعاونها في إقامة هذا العرس الثقافي الوطني.

من جانبه أكد د.علوان على أهمية هذا الأسبوع الثقافي الذي يعد نواه للعمل الإبداعي الثقافي من أجل صناعة عقول ثقافية فلسطينية قادرة على المحافظة على الهوية والتراث الفلسطيني الأصيل.

وأوضح علوان أن الأسبوع الثقافي يسعى لتعزيز ثقافة الحفاظ على التراث والثقافة الفلسطينية من خلال الوسائل المتجددة والإبداعية.

وفي كلمته أوضح ضيف الحفل تحدث د.أبو السبح حول أهمية الثقافة في بناء الحضارات، مشدداً على أهمية التبادل الثقافي بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات القطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني، وأشار إلى الدور الذي تلعبه المؤسسات الفلسطينية في رفع مستوى ثقافة مجتمعها، واطلاعهم على تراثهم وتراث أجدادهم وإشراكهم في الأنشطة والفعاليات الثقافية، مستعرضا تاريخ القضية الفلسطينية والمحطات المفصلية في ذاكرة الشعب الفلسطيني منذ تاريخ الصراع الفلسطيني الصهيوني.

وتخلل حفل الافتتاح العديد من الفقرات الفنية بالإضافة إلى عرض مسرحي لمجموعة من الأطفال الموهوبين يتحدث حول معاناة الأطفال الفلسطينيين ومعاناتهم من الإحتلال وأحلامهم وآمالهم.

وفي نهاية الحفل تم افتتاح المعرض الخاص بالأسبوع الثقافي الذي يشمل علي معرض الكتاب والقرطاسية والصور والمشغولات التراثية.

يشار أن فعاليات الأسبوع الثقافي تستمر لمدة خمسة أيام متواصلة ويتخلله العديد من الفعاليات الثقافية والأمسيات الشعرية والندوات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد