الحية يكشف تفاصيل جديدة عن لقاءات الدوحة ومصر

خليل الحية

غزة / سوا/ كشف د.خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس ، أن جرى الاتفاق على ورقة مصالحة بين حركتي حماس و فتح خلال اللقاء الأخير في العاصمة القطرية الدوحة.

وأكد الحية خلال لقاء عبر فضائية الأقصى، مساء اليوم، أن هناك قضايا عالقة لم يتم التوصل لاتفاق حولها وأبرزها برنامج الحكومة التي ستُشكل وقضية موظفي غزة.

وقال "صغنا عبارات تتعلق بالموظفين دون استثناء لكن حتى اللحظة لم يتم التوافق عليها"، مشدداً على أنه لا اتفاق بدون اتفاق واضح لقضية الموظفين.

وأضاف "من المفترض أن يُعلن عن الاتفاق في الدوحة خلال فترة قريبة، مشدداً على ضرورة رعايته من الدول العربية".

وتابع " أي اتفاق مصالحة لا يحل موضوع الموظفين والشراكة الوطنية والتشريعي ومنظمة التحرير سينهار".

وكشف  النقاب عن الورقة الموقعة بين حماس وفتح والتي جرى تسريبها من الدوحة هي "صحيحة" لكنها مازالت تحت الدراسة، معتبراً الجهة التي سربتها "خارجة عن اطار الوفدين وتسعى لخلط الأوراق".

وجدد تأييد حركته لتشكيل حكومة وحدة وطنية تشترك فيها كل الفصائل الفلسطينية، داعياً الرئيس عباس وحركة فتح إلى ضرورة الشراكة من اجل انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الفلسطينية .

أما فيما يتعلق بلقاءات مصر، أكد الحية أن اللقاءات كانت جادة ويستطيع أن يبنى عليها علاقة تخدم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأوضح ان الوفد ناقش العلاقات الثنائية بكل مسؤولية، مؤكداً أن حركته ستبقى حامية للحدود ولن يصل مصر أي أذى من قطاع غزة.

وتابع "سنعمل بكل جدية أن لا ينطلق أي ضرر لمصر وسنحرص بكل مسؤولية على عدم المساس بأمن مصر".

وأكد على الدور المصري في قضايا الأمة على مدار التاريخ، وعلى وجه الخصوص الثورة الفلسطينية، مشيراً إلى أن العلاقة بين الشعبية الفلسطيني والمصري "علاقة تاريخية وطيدة".

وأكمل " أدنا اغتيال النائب العام المصري ومبدأنا رفض الاغتيالات بشكل عام"، مطمئناً أن ما سيأتي من مصر لغزة يحمل الخير الكثير.

وأشار إلى ان الإعلام المصري كف عن مهاجمة الحركة بأشياء كثيرة، مطالباً الشعب الفلسطيني بالتعامل بالروح الايجابية مع الشعب المصري.

وفي السياق ذاته، أكد أن الاحتلال الاسرائيلي يحاول الاصطياد في المياه العكرة ويخلط الأوراق حتى لا تتحقق المصالحة مع الشعب المصري.

وقال " الاحتلال لا يحلو له أن يرى قيادات من الشعب الفلسطيني في القاهرة والدوحة، ويريد أن يُشعر الشعب بأنه لا سند له".

أما في موضوع الأسرى الاسرائيليين في غزة، أكد أنه لا جديد في ملف الأسرى، وما صرح به المتحدث باسم القسام ابو عبيدة حقيقي.

وسياق منفصل، أكد عضو المكتب السياسي، ان الانتفاضة مستمرة ومستعصية على كل محاولات الاحتواء رغم اقتراب نهاية شهرها السادس.

وشدد على أن شبعنا مصمم على استكمال الانتفاضة، معرباً عن امله في ان تستمر الانتفاضة وتحقق أهدافها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد