الحساينة: اعتمدنا 1154 اسماً للمنحة الكويتية

مفيد الحساينة

غزة / سوا / أعلن وزير الأشغال العامة والاسكان مفيد الحساينة عن اعتماد 1154 اسما للمنحة الكويتية وسيتم التوقيع الأسبوع القادم لتسليمهم الأموال.

وقال الحساينة خلال مؤتمر صحفي لتوضيح اسباب تأخر المنحة الكويتية الخميس:" إن 723 مستفيداً من المنحة الكويتية جاري تعديل أسمائهم وسيتم التواصل معهم الأسبوع المقبل".

وأضاف أن خلافات إرثية على بعض المخططات كانت أحد أسباب تأخر المنحة الكويتية.

وأوضح الحساينة أن بعض المنازل كانت عبارة عن صفيح لكننا قررنا أن تكون باطون وسعر المتر 180 دولار.

وفي السياق ذاته، أشار الحساينة إلى أن حكومة الوفاق الوطني أعطت أولوية كبيرة لملف إعادة الإعمار وفقا لتوجهات الرئيس محمود عباس ، مؤكدا أن الحكومة بذلت كل الجهود الممكنة من أجل إعمار ما دمره الاحتلال خلال الحرب الأخيرة.

وبين الحساينة أن "كل ما وصل من أموال لإعادة إعمار القطاع لم يتجاوز 30% من الأموال التي رصدت في مؤتمر القاهرة".

ولفت إلى أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله دعا إلى المبادرة لمؤتمر للجهات المانحة والمشاركة بفعالية ملف إعادة الإعمار يوم الثالث عشر من أبريل المقبل في رام الله ؛ من أجل الوقوف حول آخر مستجدات الإعمار، وبحث الجهود الممكنة لدفع عجلة الإعمار قدما، وحث الدول المتعهدة للالتزام بوعودها.

وأكد الحساينة، ضرورة فتح كل المعابر؛ لإدخال مواد الإعمار بحرية؛ في ظل وجود 20 ألف وحدة سكنية لا تزال مدمرة بشكل كلي وجزئي، مشيرا إلى أنه "هناك حاجة ماسة لإدخال الآليات اللازمة لعملية إعادة الإعمار".

واعتبر الحساينة أن "آلية إدخال مواد الإعمار التي تجري بالتنسيق بين وزارة الأشغال العامة والإسكان والشئون المدنية، مؤقتة، ويجب أن ينتهي العمل بها والسماح بحرية نقل البضائع إلى قطاع غزة وحرية الحركة التجارية مع العالم الخارجي.

ودعا إلى فتح المجال للبلديات والوزارات والقطاع الخاص من أجل إدخال المعدات والآليات الثقيلة والتي تلزم في عمليات إعادة الإعمار.

وعن أبرز إنجازات ملف إعادة إعمار القطاع، أوضح أنه جرى إزالة 95% من الركام البالغ 2 مليون طن، رغم نقص الإمكانيات، إضافة إلى إصلاح أكثر من 95 ألف وحدة سكنية متضررة جزئيا، وفقا له.

وكشف عن وجود دعم لإعادة إعمار 6 آلاف وحدة سكنية، موزعة على "1000 وحدة من خلال المنحة القطرية ، و2500 وحدة ضمن المنحة الكويتية، و1000 وحدة بتمويل من الصندوق السعودي".

وبين الحساينة أنه جرى البدء بإعادة إعمار برج الظافر، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع إعمار أبراج الندى والمجمع الإيطالي ضمن المنحة الإيطالية بقيمة 16.5 مليون يورو.

وقال إن "تنفيذ المنحة الإيطالية يواجه عقبات؛ بسبب وجود مواطنين متعدين على الأراضي الحكومية في منطقة أبراج الندى ومازالوا يرفضون تسوية أمورهم؛ مما يعيق التنفيذ رغم جاهزية المخططات"، موضحا أن تنفيذ المنحة سيشمل بناء 9 أبراج.

وأسدل الحساينة الستار عن رفض وزارة الأشغال منحة تركية بقيمة 10 مليون دولار للكرفانات؛ نظرا لرفضها فكرة الكرفان، مضيفا إن وزارته تفاوضت مع الأتراك لأكثر من 8 شهور، وتوصلت إلى إقامة مباني دائمة تشمل 320 وحدة سكنية، متابعا :"نتوقع الانتهاء من تنفيذها خلال عام".

وفي الإطار ذاته، بين أن وزارته تنفذ حاليا مشروع إصلاح الأضرار الجزئية بالتنسيق مع مؤسسة undp بقيمة 33 مليون دولار، مؤكدا أنه يجري حاليا توقيع العقو؛ تمهيدا لاستلام الأموال للمشروع الذي ستستفيد منه 20 ألف أسرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد