بالأرقام.. أعداد هائلة من الآبار غير الشرعية داخل منازل سكان قطاع غزة

حفر ابار بغزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ كشف مازن البنا نائب رئيس سلطة المياه بغزة، عن وجود ما نسبته 98% من الآبار المنزلية في جميع محافظات القطاع، دون ترخيص من الجهة المختصة.

وأوضح البنا في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا" الإخبارية ، أن آخر احصائية لسلطة المياه اكتشفت وجود 5000 بئر منزلي في محافظات القطاع كافة، مؤكدا أن عدد المرخصة رسميا منها يقارب الـ100.

وبين أن مدينة غزة بمفردها تضم قرابة "2500-3000" بئر منزلي، مرجعا سبب وجود أعداد طائلة من الآبار الغير شرعية إلى قرار سلطة المياه السابق بمنع ترخيصها؛ لأنها تنتهك المال العام، إضافة إلى كونها غير متأكَد من سلامتها للاستهلاك، على حد قوله.

وأصبح سكان القطاع يلجئون إلى إنشاء آبار مياه داخل منازلهم في الخفاء؛ بداعي أن المياه تكون مقطوعة لعدة أيام متتالية.

وأشار البنا إلى أن سلطة المياه قررت فتح الباب منذ فترة قصيرة أمام المواطنين الذين يمتلكون آبارا منزلية؛ لترخيصها بشكلٍ رسمي؛ نظرا لصعوبة إغلاقها بعد إنشاءها، لافتا إلى ضعف إقبال المواطنين على الترخيص حتى اللحظة.

وقال إن سلطة المياه تضطر إلى تحويل المواطنين الذين يرفضون ترخيص آبارهم إلى القانون، وذلك بعد منحهم مدة الإخطار القانونية، مؤكدا أن سلطته لا تسمح بإنشاء أي آبار منزلية جديدة في حال اكتشفتها قبل انهاء تجهيزها.

واعتبر البنا أن "عملية الكشف عن الآبار المنزلية صعبة وشاقة؛ كونها تتطلب جهدا كبيرا وإمكانيات عالية لمتابعتها".

ونوه البنا إلى أن سلطة المياه كانت تسمح سابقا بترخيص آبار المزارع والبلديات ومحطات تحلية المياه، داعيا المواطنين إلى ضرورة الرجوع لسلطة المياه؛ من أجل ترخيص آبارهم؛ للتأكد من سلامة مياهها ومدى صالحيتها للاستخدام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد