2500 لاجئ فلسطيني نزحوا من سوريا إلى تركيا

لاجئين

أنقرة/سوا/ بحث سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى، اليوم الجمعة، مع مستشار رئيس الوزراء التركي لشؤون اللاجئين مرتضى يتش، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين الذين قدموا إلى تركيا من سوريا.

ويأتي اجتماع السفير مصطفى مع المسؤول التركي، استكمالا لاجتماعات سابقة تستهدف تسوية الأوضاع القانونية والمعيشية للاجئين الفلسطينيين.

وتم خلال الاجتماع تسليم الجانب التركي كشوفات ببيانات لحوالي 2500 لاجئ ممن تم إحصاؤهم مؤخرا، كما جرى الاتفاق على استكمال إحصاء بقيه اللاجئين في أسرع وقت ممكن، بهدف معالجة أوضاعهم بشمولية.

وأكد السفير مصطفى، خلال الاجتماع، وعلى خلفية الاتفاق الأوروبي التركي الأخير وما ورد فيه حول توصيفات خاصة باللاجئين والتمييز بينهم على أساس من هو لاجئ شرعي ومن هو غير شرعي، أن الفلسطيني الموجود في تركيا أو الذي وصل إلى أوروبا، يجب أن لا يخضع لهذه التوصيفات على اعتبار أنهم جميعا لاجئين حسبما هو موثق لدى الأمم المتحده و" الأونروا "، وبالتالي يجب التعامل معهم على هذا الأساس ولا يجوز إعادتهم من أوروبا إلى تركيا، ويجب تقديم كل التسهيلات لهم.

بدوره، أعرب مرتضى يتش عن تفهمه لذلك، طارحا فكرة عقد اجتماع فلسطيني تركي تشارك فيه المؤسسات المعنية بقضايا اللاجئين من أجل بحث تفصيلي لواقع اللاجئين والخطوات التي من الممكن عملها لتحسين ظروف حياتهم، وهو ما تم التوافق عليه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد