محدث: عودة الوفد الإسرائيلي من القاهرة وعائلات الأسرى تُهاجم نتنياهو

رئيسا الموساد والشاباك

أعلنت القناة 12 العبرية، مساء اليوم السبت 03 أغسطس 2024، عودة وفد التفاوض الإسرائيلي بزعامة رئيس الموساد دافيد برنياع، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، من القاهرة.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن عودة الوفد المفاوض من القاهرة جاء بسبب خلاف مع نتنياهو.

من جانبها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن محادثات الوفد الإسرائيلي في القاهرة ركزت على إيجاد حل لقضيتي محور فيلادلفيا و معبر رفح ، مشيرة إلى أنه لم يشارك في المحادثات مسؤولون من قطر أو الولايات المتحدة.

وكان الوفد الإسرائيلي قد غادر إلى القاهرة صباح اليوم، بهدف بحث اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، والترتيبات المتعلقة بإعادة فتح معبر رفح البري، والترتيبات الأمنية على طول الحدود بين مصر وغزة، مع رئيس المخابرات المصرية  عباس كامل .

ومن جانبها، قالت عائلات الأسرى الإسرائيليين: "اليوم يفهم الجميع ما كنا نردده منذ أشهر: يوجد صفقة مطروحة على الطاولة ونتنياهو يقوم بإجراءات لإحباطها، إنه شخص قاس وبلا قلب تخلى عن أبنائنا منذ وقت طويل".

وأضافوا، "ديدي برنياع، ورونين بار، ونيتسان ألون قالوا إن الشخص الوحيد الذي يعارض الصفقة لأسباب شخصية هو نتنياهو".

وقبل أيام، انتقد قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، خلال اجتماع استمر لساعات شهد خلافا بارزا بين الجانبين على خلفية المفاوضات الجارية لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس .

وفي الاجتماع الذي عقد يوم الأربعاء الماضي للتباحث في المفاوضات، قال رونين بار، لنتنياهو "نشعر أنك توفدنا للتفاوض، ومن ناحية أخرى تقوم بإجراء تغييرات على المقترح".

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية تسريبات وانتقادات قادة الأجهزة الأمنية لنتنياهو، بينها لرئيس الشاباك الذي عبر أمامه عن شعوره بأنه لا يريد مقترح الصفقة المطروح على الطاولة، وقال له "إذا كانت هذه النية بالفعل، أخبرنا".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد