فلسطين تشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في زامبي

علم فلسطين

لوساكا/سوا/ يشارك وفد المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة عزام الاحمد، في اجتماعات الدورة (134) للاتحاد البرلماني الدولي التي تنعقد اليوم السبت، وحتى نهاية هذا الاسبوع في العاصمة الزامبية لوساكا.

ويضم الوفد البرلماني الفلسطيني اعضاء المجلس الوطني: قيس عبد الكريم (ابو ليلى)، سهام ثابت، زهير صندوقة، بلال قاسم، وعمر حمايل، الى جانب مشاركة الأمين العام للمجلس التشريعي ابراهيم خريشة.

وشارك الوفد الفلسطيني في عدد من الاجتماعات التي انعقدت اليوم، من بينها اجتماع لجنة شؤون الشرق الاوسط  برئاسة باسكال اليندي، وهي لجنة منبثقة عن الاتحاد البرلماني الدولي وتعنى بقضايا الشرق الأوسط، وناقشت اللجنة خلال اجتماعها تقرير بعثة لجنة شؤون الشرق الأوسط إلى إسرائيل وفلسطين والأردن التي زارت المنطقة خلال الفترة 25-27 يناير من العام الجاري.

واكدت  رئيسة اللجنة باسكال اليندي، خلال الاجتماع اهتمام اللجنة بقضايا الشرق الاوسط لإيمانها المطلق ان معالجة مشاكل هذه المنطقة يعني معالجة مشاكل العالم باسره.

وتم خلال الاجتماع استعراض التقرير الذي اعدته اللجنة خلال زيارتها الى المنطقة  والذي اشار الى المعاناة والمشاكل التي يعانيها الشعب الفلسطيني جراء استمرار الاحتلال الاسرائيلي  واجراءاته وعلى رأسها الاستيطان الذي يقف عائقا امام اي حل مستقبلي على اساس حل الدولتين.

كما اشار التقرير الى اوضاع اللاجئين الفلسطينيين والظروف المأساوية التي يعيشونها، الى جانب اشارته الى العقبات المالية التي واجهتها " الاونروا " لاستمرار تقديمها لخدماتها للاجئين الفلسطينيين.

بدوره، اكد رئيس الوفد الفلسطيني وعضو لجنة الشرق الاوسط عزام الاحمد، ان فلسطين تسعى الى  المحافظة على عضويتها في هذه اللجنة على امل ان تتمكن من تحقيق انجازات تخدم السلام على الارض، مشددا على انه في الوقت الذي لا يوقع فيه البرلمانيون على اتفاقات سلام ولكن بإمكانهم دفع هذه العملية والاتفاقيات قدما والعمل على تقريب وجهات النظر.

وفي هذه الاطار انتقد الاحمد " الكنيست " الاسرائيلية على ادعاءاتها المضللة بانها تدفع بعملية السلام قدما وهي في الوقت ذاته تقر تشريعات تكرس الاحتلال وتشرعن اجراءاته العنصرية والمخالفة للقانون الدولي  الانساني وتساهم في قهر واضطهاد الشعب الفلسطيني.

كما استعرض الاحمد امام اللجنة، الاجراءات الاسرائيلية على الارض وخاصة ما حدث في الشهور الاخيرة حيث تعمد الاحتلال ومستوطنيه مهاجمة الاطفال والنساء والفلسطينيين دون مبرر او سبب  وانما بسبب الهوس الامني.

وفي معرض رده على مداخلة عضو الكنيست الاسرائيلي نحمان شاي، الذي حاول اظهار اسرائيل بانها ضحية الارهاب، قال الاحمد: "إن اسرائيل لا تتعامل بجدية مع هجمات المستوطنين بل انها تسكت وتحمي إرهابهم ضد ابناء الشعب الفلسطيني، وابرز تلك الهجمات احراق الطفل علي دوابشة وعائلته وحرقهم للفتى محمد ابو خضير.

 كما شاركت عضو الوفد الفلسطيني سهام ثابت، في الاجتماع التنسيقي للنساء البرلمانيات الذي بحث القضايا المدرجة على جدول اعمال لجان الاتحاد، خاصة ادخال وجهة نظر النساء في موضوع الإرهاب والحاجة إلى تعزيز التعاون العالمي لمكافحة تهديده للديمقراطية والحقوق الفردية الذي تناقشه اللجنة الدائمة للسلام والأمن الدولي التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، وبشكل خاص حماية الحقوق الفردية للنساء والفتيات في سياق الإرهاب والتطرف العنيف، والتحرر من العنف والتمييز، والتعاون العالمي لمنع الإرهاب والتطرف العنيف ضد المرأة والفتاة، الى جانب مناقشة مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

كما شارك الوفد الفلسطيني ايضا في الاجتماعين التنسيقيين للمجموعتين البرلمانيتين العربية والإسلامية بهدف تنسيق الموافق تجاه ما هو مدرج على جدول اعمال الاتحاد البرلماني الدولي  من قضايا ومواضيع مختلفة خاصة البنود الطارئة المدرجة على جدول اعمال الجمعية وتوحيد وجهات النظر العربية والاسلامية بشأنها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد