فلسطين تشارك بالاجتماع السابع للجنه التفاوض الحكومية الدولية

عمان/سوا/ شاركت دولة فلسطين باجتماعات الدورة السابعة للجنة التفاوض الحكومية الدولية الخاصة باتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق وآلية التخلص من نفاياته ومركباته، والتي انطلقت في البحر الميت بالمملكة الاردنية الهاشمية وبمشاركة 620 مشاركا من 185 دولة، واكثر من 50 منظمة دولية ومجتمع مدني.

وأشار ممثل سلطة جودة البيئة عصام قاسم، في مداخلة له الى ان القيادة الفلسطينية السياسية اتخذت قرارا ً بالانضمام لعدد من الاتفاقيات الدولية البيئية لإيمانها العميق بأهمية الحفاظ على البيئة الفلسطينية وحماية الحياة على هذا الكوكب المشترك ،وخاصة ان دولة فلسطين تواجه العديد من التحديات البيئية نتيجة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة والممنهجة للبيئة.

ونقل القاسم تحيات رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة للمجتمعين متمنيا لهم الوصول الى اهدافهم، مؤكداً لسكرتاريا الاتفاقية المؤقتة مساعي دولة فلسطين وانتظار القرار السياسي لدولة فلسطين بالانضمام لاتفاقية مينماتا بشأن الزئبق.

وتهدف اتفاقية "ميناماتا" الخاصة بالزئبق الى الحد من تأثيرات انبعاث الزئبق من مختلف المصادر، بما يضمن حماية صحة الانسان والبيئة من الانبعاثات والاطلاقات بشرية المنشأ للزئبق ومركباته التي تعتبر سامة لصحة البشر، وتشكل تهديداً خاصاً لنمو الطفل في الرحم وفي وقت مبكر من الحياة.

ويعتبر الزئبق من العناصر الخطرة الموجودة في الطبيعة على الرغم من أنه يستخدم استخدامات عديدة منها الاضاءة و وملغمات حشو الأسنان وتعدين الذهب الحرفي، بالإضافة الى أنه ينتج كمادة ثانوية أثناء عمليات الحرق للصناعات الكيميائية.

وأوصى المشاركون في اختتام الدورة السابعة للجنة التفاوض الحكومية الدولية، الخاصة باتفاقية ميناماتا، بوضع معايير خطة العمل التنفيذية على المستوى الوطني للتقليل او الحد من انبعاثات الزئبق، وتطوير وتحديث خارطة الطريق الخاصة بمعايير التخزين المؤقت بطريقة سليمة بيئياً، وقضايا تقييم الفاعلية وآليات اعداد تقارير التنفيذ للاتفاقية والاستفادة من تجارب الاتفاقيات الشقيقة بازل واستكهولم وروتردام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد