"التعليم البيئي" يُطلق باكورة فعاليات 5 آذار

none

بيت لحم / سوا/ أطلق مركز التعليم البيئي، الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، باكورة فعاليات الخامس من آذار، اليوم الوطني للبيئة، المبادرة التي أطلقها رئيس الكنيسة اللوثرية والاتحاد اللوثري العالمي المطران منيب يونان قبل سنوات، وتبناها مجلس الوزراء بتنسيب من سلطة جودة البيئة في شباط 2015.

ففي بيت جالا، نظم المركز زيارات لمدرسة طاليتا قومي، روجت للنظافة الشخصية والعامة، وقدمت المُشرفة في المركز جوان عيّاد محاضرات حول تأثير النظافة على الصحة النفسية، وانخرط الطلبة في استخدام الدراما لتعميق الحفاظ على البيئة وأهمية الاعتناء بالنظافة الشخصية وارتباطها بتعزيز الثقة بالنفس وقبول الآخر.

وقالت المربية خلود بنورة إن هذه الأنشطة تُخرج الطلبة من الروتين للدروس التعليمية، وتقدم تربية بيئية تطبيقية داخل أسوار المدرسة، وتعرف المشاركين بيوم البيئة ودلالاته.

ورقة حقائق ومحميات

كما أصدر المركز ورقة حقائق قال فيها إن تحديد يوم للبيئة في بلادنا المصابة بحريتها، واختيار طائر وطني يسعى إلى تعريف العالم بما تعانيه بيئتنا بفعل انتهاكات الاحتلال، ونضالنا المشروع لتحقيق العدالة البيئية، ولنقل رسالة لمجتمعنا بوقف التعديات على عناصرها.

وأوضحت الورقة أن شعار يوم البيئة هذا العام الذي أعلنته "جودة البيئة" ويحمل عنوان (حماية التراث الطبيعي الفلسطيني: واجب وطني) يحمل مضامين هامة تتصل بالإرث الطبيعي الذي ورثناه عن أجدادنا، ويعد فرصة لحماية مصادرنا الطبيعية وتنوعنا الحيوي.

ورصد الإصدار محميات الضفة الغربية و غزة المحتلة، التي تبلغ 51 موزعة على 8 محافظات، ففي جنين هناك 5 محميات، و4 في طوباس والأغوار الشمالية، و3 في نابلس ، و2 في القدس ، و13 في رام الله والبيرة، و9 في أريحا، و3 في بيت لحم، و10 في الخليل، إضافة إلى محمية وادي غزة. وأكدت أن الاحتلال يدمر المحميات ويستهدفها ويحيطها بالجدران، أو يعلن عنها مناطق عسكرية مغلقة، وبناء استيطاني.

بيت ساحور: وجبات صحية  

وفي بيت ساحور، أقام المركز إفطاراً صحيًا لأطفال روضة مدرسة اللوثرية، وعددهم 77 بمُرافقة 60 من عائلاتهم، وكانت الفعالية امتداداً لأنشطة الأغذية الصحية في المدارس بالتعاون مع شركة حمودة للألبان والاجبان.

وتحدثت عيّاد عن أهمية التغذية السليمة لأطفالنا، وضرورة شرب الحليب وتناول الألبان والأجبان بشكل يومي، لما فيها من معادن وفيتامينات لبناء خلايا الجسم كالكالسيوم وفيتامين د وفيتامين B12.

ولخصت الأنشطة المشتركة مع الروضة التي ستنفذ خلال عام 2016، كالغذاء الصحي وعلب الطعام الصحية وشجرة لكل صف وورش العمل التوعوية عن طريق الألعاب.

وشرح حازم المشاقي وفادي أبو حلوة من شركة حمودة البسترة وأهمية دعم منتجاتنا الفلسطينية، فيما قالت مديرة الروضة عبير رشماوي إن النشاط عزز أهمية التغذية الصحية لأطفالنا ورفع من وعي الأهالي وعزز مفهوم الترويج ودعم المنتج الوطني.

وفي بيت ساحور أيضًا، نظم المركز لقاء للنادي البيئي في مدرسة الكاثوليك بحضور 30 طالبًا، لوضع خطة فصلية لأنشطة النادي للعام الحالي.

وشرحت المشرفة عيّاد مراحل تنفيذ الأنشطة، وقدم الطلبة اقتراحات لأنشطة الغذاء الصحي، وحملة توعوية بالاحتباس الحراري، وسيبني المشاركون موقعًا للتواصل عبر شبكة الإنترنت.

وأشارت مشرفة النادي البيئي المربية روجيس قمصية إلى أهمية ترسيخ الأنشطة البيئية في وعي الطلبة وممارساتهم اليومية، وتنفيذ فعاليات مجتمعية وتطوعية موجهة نحو القضايا الخضراء.

طوباس: رحلات خضراء

وفي طوباس، نظم المركز بالتعاون مع جمعية طوباس الخيرية 3 أنشطة لطلبة الروضة الخضراء، والتي تضم 150 طفلاً، اشتملت على رحلة تعليمية تعريفية إلى أحراش المدينة، تخللها تعريف الأطفال بالنباتات والأشجار التي شاهدوها، وورش رسم في الطبيعة للأزهار الفلسطينية المنتشرة في حقول طوباس وجبالها كشقائق النعمان والسوسن الشبكي وعصا الراعي واللوف والعكوب وغيرها.

كما نظمت الروضة يومًا خاصًا بالوجبات التراثية للأطفال، وشارك الصغار في تحضير وجباتهم بمساعدة المعلمات وأمهات، برفقة شرح تعليمي عن أضرار الوجبات السريعة واللحوم المُصنعة، وأهمية الابتعاد عن المشروبات الغازية، وتجنب استخدام الأواني البلاستيكية التي تستعمل مرة واحدة.

وتحلق الأطفال في ورشة رسم لفصل الربيع، بعد الاستماع لتعريف بزهوره واستخداماتها، وضرورة الحفاظ عليها، وتفادي رمي النفايات العشوائية في الطبيعة، وتجنب حرقها لما تسببه من أضرار صحية.

وقالت رئيسة الجمعية مها دراغمة، إن الروضة تمضي بالشراكة مع "التعليم البيئي" منذ عام 2012 في تحقيق أهدافها، ونجحت في التأثير على سلوك طلبتها، وأشركت الأهالي والأمهات في جهود التحول نحو المفاهيم الخضراء، وفرضت حظرًا على المنتجات البلاستيكية، وبدأت برحلات تعليمية للصغار في أحضان الطبيعة، مثلما تحرص على تقديم وجبات تراثية، ومنحت الأطفال فرصة للمساهمة في غرس أشجار ونباتات بأسمائهم، فيما نقلت لهم مفاهيم عملية لصناعة السماد العضوي.

نابلس: أفلام وحوارات

وفي نابلس، نظم "التعليم البيئي" بالتعاون مع مركز الطفل الثقافي المنبثق عن البلدية، عرض أفلام وثائقية لأعضاء منتدى الياسمين البيئي، الذي يضم 50 طالباً، وتمحورت العروض التي تبعها نقاش تفاعلي حول الوقاية من أنفلونزا الخنازير، وما يميز هذا الفيروس عن غيره، وأعراضه، وتاريخ اكتشافه، وطرق علاجه، وخطورته.

وخلال لقاء ثانٍ، وضع 30 من أعضاء "الياسمين البيئي" لائحة بالتحديات التي تواجه نابلس كالنفايات العشوائية، وحرقها، وتراجع المساحات الخضراء، والمياه العادمة، وتلوث الهواء.

وقدم كل من لانا حجازي وعلا عبده وسنا المصري وأحمد النابلسي وسعد دويكات وشهد جاموس وشذا ندى وسلمى أبو شمط وعمر الشخشير وحمزة ندى وكريم شقو وطارق مقبول وحمزة عوادة وعمر هواش مقترحات للحفاظ على نابلس خضراء ولتوعية مواطنيها وطلبتها بمخاطر تأجيل الاهتمام ببيئتهم.

وقالت مديرة "الطفل الثقافي" رسمية المصري إن التعريف بأنفلونزا الخنازير أمر هام ليس للصغار فحسب بل لكل الشرائح، لما يتسبب به من آثار صحية خطيرة تصل حد الوفاة، وهو ما يتطلب نشر مفاهيم وقائية حوله، وبخاصة لشريحة الأطفال والأجيال الشابة.

وأضافت المصري أن الأطفال سينقلون أحلامهم ومقترحاتهم وهموم البيئية في حوار تلفزيوني سينفذه "الطفل الثقافي" بالشراكة مع "التعليم البيئي" و"جودة البيئة" الأسبوع المقبل، في رسالة خضراء تحمل هموماً كبيرة، تستعرض الواقع البيئي في نابلس والوطن، وتأتي كجزء من إحياء يوم البيئة الوطني.

بيت ساحور: روضة بيئية

وفي سياق متصل، نفذَ المركز يومًا للغذاء الصحي بالتعاون مع شركة حمودة للألبان لحضانة وروضة حقل الرعاة، التابعة للجان العمل الصحي ببيت ساحور، بحضور 70 طفلأ و65 من الأهالي، تخلله تعريف بأنشطة الروضة الخضراء التي سينفذها المركز في الحضانة، للترويج لمفاهيم بيئية تطبيقية، وغرس شجرة لكل صف وأنشطة توعوية لترشيد استهلاك المياه والكهرباء باستخدام الألعاب.

وذكرت مديرة حضانة وروضة حقل الرعاة نوال الشوملي أن الأهالي تشجعوا لفكرة الروضة، التي ستعزز المفاهيم الخضراء، وتؤثر على الأطفال إيجابيًا في ممارساتهم اليومية.

وفي بيت لحم، عقد المركز لقاء في مدرسة بنات العبيات الثانوية، لطالبات النادي البيئي فيها، وعددهن 30 حيث وضعن خطة لأنشطة العام الحالي وهيكلة للنادي.

بيت لحم: جولات تعليمية

واستقبل المركز 52 من طالبات المدرسة الأرثوذكسية بالعيزرية، تعرفن خلالها على المركز وطبيعة عمله، وتجولن في الحديقة، واستمعن لشرح عن الأشجار الأصلية والدخيلة، وأهمية التنوع الحيوي الذي تتميز به فلسطين، إضافة لشرح عن تحويل المواد العضوية لسماد طبيعي، وطرق الإستفادة من المياه الرمادية، وتتبعن عمل محطة مراقبة الطيور وتحجيلها مع الباحث ميشيل فرهود، الذي سرد أنواع طيور فلسطين وخطوط هجرتها وأهمية تحجيلها، وزرن متحف التاريخ الطبيعي الذي يحتوي على 2500 عينة محنطة لحيوانات وطيور.

ووفق المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض، فإن المركز وضع خطة تتضمن أكثر من 60 نشاطًا في محافظات مختلفة، بالشراكة مع مؤسسات رسمية وأهلية، تشمل الإعلان عن الأسبوع الوطني السابع لمراقبة الطيور وتحجيلها بالشراكة مع سلطة جودة البيئة في مرج ابن عامر، ومحاضرات، وجولات تعليمية ومسارات بيئية، ومسابقات خضراء، وزيارات صفية، وفعاليات طلابية ونسوية، و3 حلقات تلفزيونية بالشراكة مع تلفزيون فلسطين و"جودة البيئة" و جامعة بيرزيت وبلدية نابلس، ستناقش القضايا الخضراء وتروج لها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد