قلقيلية: تكريم المؤسسات والشخصيات المساندة والداعمة لبرنامج وزارة الثقافة

none

قلقيلية/سوا/ كرمت مديرية الثقافة في قلقيلية اليوم الاثنين، المؤسسات والشخصيات المساندة والداعمة لبرنامج الوزارة للعام 2015م.

وشارك في حفل التكريم الذي أقيم في مدينة قلقيلية: وزير الثقافة إيهاب بسيسو، ونائب المحافظ حسام أبو حمدة، ورئيس البلدية عثمان داوود، ومدير مديرية الثقافة أنور ريان، ومديرة التربية والتعليم نائلة عودة، وممثلون عن المؤسسات الأمنية والرسمية والأهلية، وحشد من المهتمين بالثقافة والمكرمين.

ودعا وزير الثقافة، في كلمة له بالحفل، إلى ضرورة تعزيز الثقافة باعتبارها جزء من تعزيز صمود شعبنا وجزء من هويتنا الوطنية، وإلى التعاون والتكامل من اجل النهوض بالواقع الثقافي، مشيرا إلى دور وزارة الثقافة الساعي لتعزيز الثقافة وتشكيل الوعي بشكل صحيح للرد على محاولات الاحتلال الهادفة إلى ضرب ثقافتنا والتشكيك بها.

وأكد الوزير ضرورة الاهتمام بالشباب وأدبهم خاصة من خلال الرواية والقصة القصيرة والشعر والمسرح، إضافة إلى حاجتنا لجيل جديد من النقاد، مشددا على أهمية رفد المكتبات بأدب الشباب ودعم كتابة المذكرات والسير الشخصية التي تركز على توثيق سير رجالها وتوثيق تجاربهم في كافة المجالات.

وأشار لأهمية تشجيع الكتابة خاصة عن القدس لأن الاحتلال يهدف إلى طمس حقنا الثقافي في القدس، مؤكدا أهمية مراقبة العوامل المؤثرة على الهوية ونقدها لتطوير ايجابياتها.

وأشار الوزير إلى توجه الوزارة لدعم الكتاب والروائيين لخلق الحيوية في المشهد الثقافي الفلسطيني لتوسيع قاعدة الكتاب، إضافة إلى رفد قصص الصمود في المناطق المهمشة لدعم صمودهم والتعريف بهم وبمعاناتهم ومحاولات اقتلاعهم من أرضهم.

بدوره دعا أبو حمدة إلى إيلاء محافظة قلقيلية الأهمية التي تستحق وخاصة على الصعيد الثقافي، مؤكدا أهمية إخراج مشروع قصر الثقافة إلى الوجود ليصبح مكونا أساسيا من مكونات تعزيز الثقافة والحفاظ على الهوية الفلسطينية كرد على محاولات الاحتلال الهادفة إلى سلب ثقافتنا وتزويرها.

وأشار إلى ظروف محافظة قلقيلية وما تعانيه من الاحتلال وإجراءاته التعسفية المتمثلة بالجدار والاستيطان والإجراءات اليومية بحق المواطنين والتي تطال كافة تفاصيل الحياة، قائلا: إننا وبالرغم من الاحتلال وعنجهيته فإننا نملك الإرادة التي لا تقهر في الحفاظ على هويتنا وثقافتنا، وأننا باقون على أرضنا متمسكون بثوابتنا حتى يندحر الاحتلال ونقيم دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

يذكر أن التكريم شمل 136 شخصا من المحافظة كان لهم دورا في إنجاح فعاليات وزارة الثقافة خلال العام 2015م، وقد تم تقديم الدروع تقديرا لجهودهم ومساندتهم البناءة في دعم الثقافة في المحافظة.

وكان الوزير استهل الوزير زيارته للمدينة بلقاء نائب المحافظ وناقشا الاحتياجات الثقافية للمحافظة وسبل النهوض بالواقع الثقافي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد