فلسطين تشارك في المؤتمر الاول لرؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة

القاهرة/ سوا/ تشارك فلسطين في فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، المنعقد، اليوم الاربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ويعقد المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركة 17 رئيسا للمجالس والبرلمانات العربية، وأكثر من 50 عضوا من أعضاء المجالس العربية والبرلمان العربي، وحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس البرلمان العربي أحمد الجروان.

رأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون ، وأمين سر المجلس محمد صبيح، وسفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول مهند العكلوك من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ويأتي عقد المؤتمر بمبادرة من البرلمان العربي بالتنسيق مع كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والإتحاد البرلماني العربي، تحت شعار "رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية".

ويناقش المؤتمر على مدى يومين "التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية"، ويهدف إلى الوقوف على الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على وحدة الصف العربي، والخروج برؤى برلمانية تعكس تضافر الجهود الرسمية والشعبية، ويؤسس لدعم العمل العربي المشترك على جميع المستويات السياسية والتشريعية والأمنية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.

وتعقد جلسة مغلقة لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، في اليوم الثاني للمؤتمر، للتداول حول دور المجالس والبرلمانات العربية في تطوير منهجيات العمل العربي المشترك وتفعيل هياكله وآلياته ومؤسساته، ليعقبها خلسة ختامية يتم خلالها تلاوة "إعلان المؤتمر الأول لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية" حيث من المنتظر أن يتم التأكيد خلاله على مأسسة العلاقة بين المؤسسات الرسمية والشعبية، وتجديد مناهج العمل العربي المشترك، وتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في تطوير منظومة العمل العربي المشترك، وسيرفع إلى الدورة السابعة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.

وأكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان في بيان أن هذا المؤتمر، الأول من نوعه على هذا المستوى، لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، سيشكل إضافة نوعية في مسار تجديد مناهج العمل العربي بتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد