افتتاح المحكمة الشرعية بالبلدة القديمة في الخليل بعد إعادة ترميمها

none

الخليل/ سوا/ احتفلت لجنة إعمار الخليل وديوان قاضي القضاة والمحاكم الشرعية اليوم الاثنين، بافتتاح مقر المحكمة الشرعية في البلدة القديمة بالخليل، والذي تم تأهيله وفق معايير حديثة تواكب التطور، بتمويل ودعم من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا بإدارة البنك الإسلامي للتنمية، ضمن مشروع ترميم وتأهيل المباني التاريخية المحيطة بالحرم الإبراهيمي وشارع السهلة- المرحلة الثانية، وبعثة التواجد الدولي المؤقت.

وأكد رئيس محكمة الاستئناف الشرعية في جنوب الضفة الغربية الشيخ حاتم البكري، في كلمته الترحيبية خلال حفل الافتتاح الذي نظم في قاعة المدرسة الابراهيمية بجانب المحكمة الشرعية في حي السهلة بالبلدة القديمة، على أهمية مواجهة الغطرسة الإسرائيلية، وتعزيز وجود وصمود المواطنين في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل.

وأشار قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش، إلى أن القضاء الشرعي هو أساس الأسرة المسلمة، وشكر كل من عمل لإنجاز هذا المشروع الهام وإخراجه حيز التنفيذ، وقال "شعبنا قادر على الانتصار وتحدي الاحتلال، وصمود أهالي الخليل العبقري في مواصلة الحياة هو انتصار لإرادة البقاء على هذه الأرض وفي البلدة القديمة التي سيبزغ منها فجر الحرية الذي سيعم كافة أرجاء فلسطين".

وأضاف، "ندشن هذا المقر في البلدة القديمة بعد تأهيله ونقول إننا هنا باقون، المحكمة الشرعية تنطلق منها الحياة الزوجية وبناء البيت والأسرة، وكأن ذلك رمز لاستمرار وجودنا في هذا المكان الذي يحاول الاحتلال اجتثاثنا وإبعادنا عنه، وشهداؤنا الذين سالت دماؤهم في الخليل القديمة وضعوا هذا الارث أمانة بين ايدينا، ونحن نعاهدهم الحفاظ عليه".

واكد محافظ الخليل كامل حميد، ان الرئيس محمود عباس على تواصل واطلاع دائم بشأن ما يجري في الخليل من اعتداءات وانتهاكات اسرائيلية، واشاد بدور الحكومة في تعزيز صمود المواطنين، ونوه الى قراراتها التي اتخذتها في جلستها التي عقدتها في الخليل سابقا بشأن البلدة القديمة ودعم القاطنين فيها.

وأضاف، سنحمي ارضنا بأرواحنا وهذه هي رسالة الرئيس وقيادتنا وشعبنا لهذا الاحتلال، نحن نعمل من اجل مجتمعنا وخدمة مواطنينا، وافتتاح مقر المحكمة الشرعية بعد تأهيله في البلدة القديمة يعبر عن إرادتنا وصمودنا في المكان، ودعا القطاع الخاص لدعم البلدة القديمة وقال، "الاحتلال يصدر من هنا القبح والارهاب ونحن نصدر الحب والسلام".

واشار رئيس لجنة اعمار الخليل علي القواسمة، الى اهمية موقع المحكمة الشرعية وثباتها في البلدة القديمة، مؤكدا ضرورة مواصلة دعمها والقاطنين في المنطقة، وشرح طبيعة اعمال اللجنة وما قامت به من اعمال لتعزيز صمود المواطنين في هذا المكان التاريخي.

وقال مدير العمليات في بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل فابريتزيو اكبوليني، "نحاول دعم سكان المنطقة من اجل الوصول الى حياة مزدهرة، لذلك دورياتنا تسير دوما في هذه المنطقة، وسنستمر في عملنا لإدراكنا أهميتها، وان استثمار الوقت في المنطقة سيؤدي الى حياة افضل في كافة ارجاء الخليل، نفخر بمساهمتنا في هذا المشروع الحيوي، وينتابنا القلق الشديد بسبب ما يحدث هنا، ونحن نطلع دولنا على ما يحدث وسنستمر في ذلك.

واكد عضو بلدية الخليل محمد عمران القواسمة، أن البلدية تبذل جهودا كبيرة في دعم البلدة القديمة، وأشاد بالعاملين في المدرسة الإبراهيمية والمحكمة، وقال: "شعبنا شطب من قاموسه كافة مفردات اليأس ونحن واثقون أن النصر قريب"، منوها إلى أن البلدة القديمة في الخليل تتعرض لمعاناة كبيرة ناتجة عن الاحتلال وممارساته، مطالبا بالوقوف إلى جانب المدينة وتمكين مواطنيها من الصمود.

وخلال الاحتفال، الذي حضره عدد من المشايخ والقضاة والشخصيات الدينية والسياسية الأهلية والرسمية، والمؤسسات المعنية، عرض فيلم قصير عن مراحل ترميم وتأهيل المحكمة.

وفي سياق متصل زار قاضي القضاة مبنى بيت الخليل الخيري للأيتام في منطقة دويربان التابع للجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل، حيث كان في استقباله رئيس الجمعية الشيخ حاتم البكري الذي أطلعه على واقع الأيتام، وما تواجهه الجمعية من تحديات.

وكانت قوات الاحتلال أعاقت دخول الوفود المشاركة للبلدة القديمة لبعض الوقت، وحين دخلوا أدوا صلاة الظهر في الحرم الإبراهيمي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد