خلاف في الائتلاف الحكومي على انشاء كازينو في اسرائيل

كازينو في اسرائيل

القدس / سوا / قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" انه في خضم الخلاف على اقامة كازينو في اسرائيل، عقد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، امس، جلسة خاصة لمناقشة الموضوع تقرر في ختامها تبني اقتراح وزير السياحة ياريف ليفين بإقامة اربع كازينوهات في مدينة ايلات، كجزء من مشروع سياحي واسع.

وكان نتنياهو ينوي منع دخول الاسرائيليين للقمار في هذه الكازينوهات، لكنه تقبل في نهاية الامر موقف ليفين الذي قال انه لا يوجد منطق اقتصادي للكازينوهات بدون مقامرين اسرائيليين. وصادق نتنياهو على الاقتراح مع فرض بعض القيود على حجم مشاركة الاسرائيليين بالقمار.

وقال رئيس الحكومة انه مصر على اقامة الكازينوهات في ايلات لإنقاذها من الانهيار الاقتصادي، وكذلك لتوفير الاف اماكن العمل الجديدة، وذلك في ضوء تراجع السياحة في المدينة بنسبة 40% خلال السنوات الخمس الأخيرة. وفي اعقاب مصادقة رئيس الحكومة على الاقتراح، طلب من لجنة التوجيه اعداد مشروع القانون لطرحه على طاولة الحكومة.

لكن قراءة الخارطة السياسية، امس، لا تشير فقط الى امكانية تحطم مشروع قانون الكازينو في الكنيست ، وانما من المشكوك فيه انه سيمر في الحكومة. ويعتبر وزير التعليم نفتالي بينت من كبار المعارضين في الائتلاف لهذا المشروع، وقال لموقع "ynet" انه لا امل بأن يدعم انشاء كازينو في اسرائيل، معتبرا انه ليس الحل وانما سيسبب مشكلة. وقال: "كيف سنربي جيلا على انه يمكن تحقيق الامور بواسطة العمل الصعب والجهد والابداع، وليس بواسطة البحث عن الطريق السهل – في وقت يتواجد فيه اباؤهم في الكازينو؟ لن نقامر بمستقبل اولادنا. لن يقوم كازينو". وقال انه يعارض الكازينو في الأساس لأن الضرر الأساسي سيصيب الشرائح الضعيفة.

كما اعلن قادة الاحزاب المتدينة معارضتهم القاطعة للكازينو. وقال رئيس حزب "شاس" ارييه درعي، ان الكازينو لن يقوم، معتبرا انه سيخدم اصحاب رؤوس الاموال فقط وسيدمر الشرائح الضعيفة. وقال النائب موشيه غافني ان كتلته "يهدوت هتوراه" ستعارض المشروع، معتبرا انه سيحمل ضررا كبيرا لإسرائيل. وقال: "انا لا اقول ذلك كرجل متدين فقط. القمار يقود الى الجريمة والظواهر السلبية".

كما سمعت، امس، اصوات معارضة للكازينو في المعارضة البرلمانية، وكما يبدو فان غالبية نواب احزاب المعارضة سيعارضون المشروع، بينما رفض افيغدور ليبرمان ابداء رأيه. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد