قرار بإبعاد 3 نواب من القائمة المشتركة عن الكنيست

النواب زحالقة وزعبي وغطاس

القدس / سوا/ قررت لجنة الآداب في الكنيست ، مساء اليوم الإثنين، إبعاد ثلاثة نواب عرب من القائمة المشتركة عن الكنيست لمدد تتراوح بين شهرين وأربعة شهور.

ويأتي هذا القرار في أعقاب لقاء عدد من نواب القائمة المشتركة مع عائلات شهداء، ومطالبتهم بدفن جثث الشهداء التي تحتجزها إسرائيل منذ أربعة شهور.

وعلم أن لجنة الآداب قررت إبعاد النائبين د. باسل غطاس وحنين زعبي من الكنيست لمدة أربعة شهور، في حين قررت إبعاد النائب د. جمال زحالقة مدة شهرين.

وعلم أنه وصل لجنة الآداب أكثر من 450 شكوى ضد النواب العرب الذين التقوا عائلات شهداء تحتجز قوات الاحتلال جثث أبنائها. وكان بين مقدمي الشكاوي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، ورئيس الكنيست يولي إدلشطاين.

ويعني القرار إبعاد النواب العرب الثلاثة من المداولات واللجان، ويسمح لهم فقط بالدخول للتصويت فقط.

يذكر أن نواب القائمة المشتركة عن التجمع الوطني الديمقراطي قد قالوا في بيان، مساء اليوم الإثنين، إن هناك حدا لاستمرار احتجاز جثث مجمدة وعدم تسليمها لذويها لدفنها.

ويأتي هذا البيان ردا على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم، الموجهة لنواب القائمة المشتركة، والتي قال فيها 'يوجد حد'.

وقال البيان، إن نتنياهو يتحدث عن كرامة إسرائيل الوطنية، ونحن نقول: لا كرامة وطنية لدولة تحتجز جثثا لمدة أربعة أشهر بهدف التنكيل بالعائلات الثكلى نفسيًا!

وأضاف البيان أنه 'لا يوجد دولة أخرى في العالم تمتلك سجنا لجثث الموتى. نطالب بتحرير الجثث فورًا. يوجد حد'.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد