قلقيلية: افتتاح المقر الجديد للمحكمة الشرعية

محمود الهباش

قلقيلية/سوا/ افتتح قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش، ومحافظ قلقيلية رافع رواجبة، اليوم الأربعاء مقر المحكمة الشرعية الجديد في مدينة قلقيلية، والذي تم تأهيله وفق معايير حديثة تواكب التطور، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية ( USAID).

وشارك في الاحتفال نائب القنصل الأميركي دورثي شيا، ونائب رئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية جوناثان كامن، وأمين سر حركة فتح محمود ولويل.

كما حضر الاحتفال عضو المجلس التشريعي عبد الرحيم برهم، وقائد منطقة قلقيلية العميد ركن مهدي سرداح ومدراء الأجهزة الأمنية، ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود، ومدراء مؤسسات رسمية وشعبية وفعاليات من المحافظة.

وأكد قاضي القضاة في كلمته، أهمية إيلاء القضاء الشرعي مكانة متقدمة لتنعم الأسر الفلسطينية بالاستقرار المنشود، موضحا أن افتتاح المحكمة في محافظة قلقيلية هي خطوة في سلسلة خطوات ستشمل كافة المحافظات.

وقال: "وستتكلل هذه المسيرة بانجاز مجمع المحاكم الشرعية في رام الله وهذا المقر سيكون مقرا مؤقتا إلى حين الانتقال إلى القدس العاصمة وراية التحرير ترفرف فوق مآذنها".

وأشار الهباش إلى أنه بافتتاح المقرات الجديدة للمحاكم في المحافظات سيتم العمل على إنجاز قانون فلسطيني خاص بالقضاء الشرعي والمحاكم الشرعية وسيكون هذا القانون عصريا متعلقا بالأحوال الشخصية يتعاطى مع متطلبات الحياة دون أن يخرج عن ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية التي تمثل المرجع الأساسي للقضاء الشرعي والمحاكم.

وأضاف: "إنني من هذا المنبر أبعث بمجموعة رسائل إلى العالم نؤكد فيها ثباتنا والتفافنا حول قيادتنا الشرعية ممثلة بالرئيس محمود عباس ، وأننا نتطلع إلى عيش كريم في ظل استقلال وطني يضمن لنا الحرية والكرامة ويمكننا من الوفاء بالتزاماتنا لمواطنينا الذين ذاقوا مرارة الاحتلال وقهره".

بدوره شكر المحافظ كل من ساهم في هذا المشروع الهام لمحافظة قلقيلية التي تعيش ظروفاً استثنائية نتيجة لاستهدافها من قبل الاحتلال وذلك من خلال الجدار والاستيطان.

وتابع: "إننا فخورون بافتتاح مقر المحكمة الشرعية في المحافظة على أسس جديدة ومنهجية حديثة ترتقي بالأداء وتقدم خدمة سريعة ومريحة لأبناء شعبنا من باب التخفيف عليهم وتسهيل معاملاتهم".

وأردف المحافظ: "إن القضاء الشرعي هو أساس استقرار الأسرة المسلمة، ومن هنا نشكر كل من عمل لإنجاز هذا المشروع الهام وإخراجه حيز التنفيذ وعلى رأسهم الشيخ محمود الهباش".

وقدم المحافظ شكره للوكالة الأميركية للتنمية على دعمها السخي لتمويلها لهذا المشروع الهام، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني وبالإضافة إلى دعمه مادياً يحتاج إلى دعم سياسي ومعنوي، يمكنه من تقرير مصيره وإقامة دولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبها، قالت نائب القنصل الأميركي دورثي شيا إن هذا البرنامج يأتي ضمن برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية epjp الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والذي يهدف إلى تطوير مؤسسات أكثر كفاءة وعدالة، تكون مسؤولة أمام الجمهور وتستجيب لاحتياجات المواطنين.

وأضافت أنه في العام 2015 استثمرت الحكومة الأميركية 16 مليون دولار في قطاع العدالة الفلسطينية وتجديد المحاكم الفلسطينية تعزيزا لإجراءات الإدارة القضائية وتدريب القضاة الفلسطينيين والمحامين والمدعيين، وتشمل هذه الشراكة دعم الشرطة المدنية وطلاب القانون وبناء مكتب النائب العام الجديد في أريحا.

وبدوره، أكد رئيس بلدية قلقيلية أن المدينة تتعرض لمعاناة كبيرة ناتجة، عن الاحتلال وممارساته، مطالباً الوقوف إلى جانب المدينة وتمكين مواطنيها من الصمود.

وقال: "نحن في بلدية قلقيلية نعمل من أجل مجتمعنا وخدمة مواطنينا والمضي قدماً نحو التطور، كما نعمل على إكمال مسيرة البناء من خلال توفير مشاريع تنموية، حيث سيتم قريباً افتتاح عدة مشاريع في المدينة".

وفي سياق متصل استهل قاضي القضاة زيارته لمحافظة قلقيلية بلقاء عقد في دار المحافظة حيث كان في استقباله المحافظ وفعاليات المحافظة، وجرى مناقشة عدة قضايا تتعلق بواقع المحافظة والتحديات التي توجهها.

وقام قاضي القضاة بزيارة لإقليم حركة فتح إقليم قلقيلية التقى خلالها أمين سر الإقليم محمود الولويل، وأعضاء الإقليم وفعاليات تنظيمية من الإقليم، كما زار جمعية نور الله الخيرية في مدينة قلقيلية واطلع على برامجها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد