اعدام اضافي في السعودية يرفع عدد الاحكام المنفذة الى 55 في اقل من شهر

رجال الامن السعودي

الرياض / سوا / اعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الخميس تنفيذ حكم الاعدام بسعودي مدان بقتل مواطن آخر، ما يرفع عدد الاعدامات منذ مطلع الشهر الجاري الى 55.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية "اقدم عويضة بن ذيب بن عايض السعدي، سعودي الجنسية، على قتل عايض بن هادي بن محمد القحطاني، سعودي الجنسية، وذلك بإطلاق النار عليه بسبب خلاف بينهما".

واشارت الى انه بعد توقيف الجاني، وجه الاتهام اليه بارتكاب الجريمة، وأصدرت المحكمة العامة حكما عليه "بالقتل قصاصاً"، صادقت عليه محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر امر ملكي بتنفيذه.

واضافت "تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني" الخميس في منطقة عسير.

وبذلك، يرتفع عدد الاعدامات المنفذة منذ بداية الشهر الجاري الى 55 اعداما، ابرزها لمجموعة من 47 مدانا "بالارهاب" بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، اعلن اعدامهم في الثاني من كانون الثاني/يناير.

وافادت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، ومقرها نيويورك ان اعدام هذه المجموعة كان اكبر عملية "اعدام جماعي" في المملكة منذ 1980.

اما الاعدامات الاخرى التي نفذت منذ ذلك الحين، فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية، آخرها الاربعاء عند اعدام مصري مدان بقتل سعودي خنقا.

ونفذت السعودية في 2015، 153 حكما بالاعدام على الاقل، بحسب احصاء اعدته وكالة فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل اعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد احكام الاعدام المنفذة خلال العام 2015 هو الاعلى في السعودية منذ عقدين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية، بالاعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد