8 اسرى معزولين بمجدو يمارس بحقهم القتل البطئ

none

غزة / سوا / اكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال تمارس سياسة ممنهجة قمعية بحق الاسرى في العزل الانفرادي بكافة السجون بهدف التأثير على عزيمتهم وارادتهم ، واضعاف اجسادهم ونشر الامراض فيها لقتلهم بشكل بطئ .

وكشف رياض الاشقر الناطق الاعلامى للمركز بان الاحتلال يحتجز ما يزيد عن نصف المعزولين البالغ عددهم(15) اسير، في قسم العزل المعروف ب(رقم 12) في سجن مجدو سئ السمعة، وعددهم (8 ) اسرى يعانون ظروف مأساوية ويشرف على عزلهم ضباط من مخابرات الاحتلال ، وهم من يحددون طريقة التعامل معهم، وكذلك الفترة التي يقضونها في العزل ومن يجب ان يمدد له العزل .

واشار الاشقر الى ان الاحتلال يسعى بكل الوسائل من اجل فرض مزيد من التنكيل على المعزولين ، والتضييق عليهم ، وذلك بحرمانهم من ابسط حقوقهم ، بما فيها زيارة الاهل او المحامي ، ويمنعون من امتلاك وسائل اعلام بسيطة كالراديو، وحتى وصل الامر الى منعهم من امتلاك ساعة لمعرفة الوقت حتى يختلط الليل بالنهار في تلك الزنازين .

واضاف الاشقر بان الاسرى الثمانية المعزولين في مجدو لا يسمح لهم بالخروج الى الفورة سوى ساعة واحدة يوميا، وبشكل منفرد،  ويتم خلالها تكبيلهم بالسلاسل الحديدية من اقدامهم، ولا يسمح لهم بالتجمع حتى لصلاة الجمعة، ويرفض توفير ادوات نظافة لهم، لتنظيف الغرف المليئة بالحشرات والقوارض  نظرا لوجود المرحاض داخل الزنزانة .

وبين الاشقر بان عدد من هؤلاء الاسرى المعزلين في مجدو يعانى من امراض صعبة كحالة الاسير " موسى سعيد صوفان " 41عام من طولكرم حيث يعانى من اورام سرطانية في الرقبة منذ سنوات ووضعه الصحي يراجع ويما بعد يوم نتيجة استمرار الاهمال الطبي بحقه، ولم يشفع له ذلك من اقدام الاحتلال على عزله في ظروف قاسية منذ شهر اغسطس من العام 2013 بحجه انه ينسق لتشكيل خلايا عسكرية في الخارج لتنفيذ عمليات خطف جنود، وتجدد عزله كل 6 اشهر.

والاسير "صوفان"  معتقل منذ عام 2003،ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة إضافة إلى خمس سنوات، بتهمة قتل مستوطن في مدينة (تل أبيب) .

 

كذلك يعانى الاسير المعزول  "شكري الخواجا" (47 عاما) سكان رام الله  من ظروف صحية سيئة داخل عزله، وهو مهدد بفقدان النظر بشكل كامل بعد ان فقده في احد عينيه ، والاخرى تحتاج الى علاج سريع كي لا يفقد بصره نهائياً ، بينما تمارس ادارة السجون بحقه الاهمال الطبي المتعمد والمقصود بشكل انتقامي.

والاسير الخواجا معزول بأوامر من المخابرات  منذ 17/12/2014 ، بإدعاء أنه يشكل خطرا على أمن الاحتلال، ويجب أن يبقى بالعزل  علما بانه اسير سابق امضى ما يقارب (14) عام في سجون الاحتلال، على فترات مختلفة، وقد اعاد الاحتلال اعتقاله في 2/2/2014،  وفرض عليه الاعتقال الإداري لمدة 4 شهور، وبعد انتهاءها على ذمة الاعتقال الاداري، قام بتحويل ملفه الى قضية .

 

وطالب اسرى فلسطين  المؤسسات الحقوقية والإنسانية بمتابعة ملف الأسرى المعزولين في سجن "مجدو" وفي كافة اقسام العزل ووقف جرائم الاحتلال بحقهم ، واخراجهم من العزل بشكل عاجل لأنه يشكل خطورة حقيقية على حياتهم .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد