هل أوقفت ايران الدعم المالي عن حركة الجهاد الاسلامي؟

رمضان شلح وقيادة ايران

غزة / سوا /  رفضت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين التعقيب على الانباء التي أوردتها بعض المواقع الاسرائيلية فيما يتعلق بوقف الدعم المالي المقدم للحركة من قبل ايران.

وحاولت وكالة سوا الاخبارية الاتصال على أكثر من مسؤول وقيادي في حركة الجهاد الاسلامي للرد على هذه الانباء الا انها لم تتلق رداً حتى اللحظة.

وكان موقع المصدر الاسرائيلي قد نقل عن مصادر في حركة الجهاد الاسلامي قولها ان قيادة الحركة تلقت في الأيام الأخيرة رسالة من إيران في محاولة منها لتفسير توقف دعمها المادي للحركة والذي يؤثر على عدم صرف الرواتب في الأشهر الأخيرة.

وبحسب المصادر، فإن إيران أبلغت الجهاد أن العلاقات بين الطرفين تحولت من مرحلة "الحليف المهم" إلى مرحلة الصديق الذي "لا تستطيع ايران باستمرار توفير ما يريد".

وأشارت المصادر إلى أن قيادة الحركة لم تقتنع كثيرا بالرسالة الإيرانية خاصةً وأن طهران تموّل جماعات صغيرة في غزة أبرزها حركة "الصابرين".

وتشير المصادر في الجهاد، أن قيادة الحركة وخاصةً رمضان شلح ، تشعر باستياء شديد مما تفعله إيران بعد أن أبدت حركته ولاءً كاملا لها طوال سنوات كبيرة.

وكان موقع "المصدر" قد كشف عن مصادر في حركة الجهاد الإسلامي، أن الحركة وللشهر الثالث على التوالي، لم تصرف رواتبَ لعناصرها في الجناحين السياسي والعسكري.

 وبحسب المصادر فإن الحركة لم تتلقَ في الأشهر الأخيرة الدعم المالي الذي توقعته بعد التفاهمات التي توصلت اليها الحركة مع الجمهورية الإسلامية حول استئناف الدعم للحركة.

 

ولم تعرف حتى الآن الأسباب الحقيقية خلف عدم نقل الأموال من طهران إلى قيادة الحركة الموجودة في بيروت وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجانبين بعد أن توقف دعم إيران للحركة بسبب رفضها إبداء موقف علني من الأحداث في اليمن.

وكانت مصادر في الجهاد الإسلامي قد قالت إنه ، وبوساطة من حزب الله، توصلت طهران وحركة الجهاد الإسلامي لاتفاق يضمن استئناف الدعم المالي للحركة دون أن تطلب إيران أي موقف من الحركة حيال الوضع العربي.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد