الهيئة المستقلة تدين قمع الأجهزة الأمنية تظاهرة "بيت ايل"

اعتداء الاجهزة الامنية على مسيرة

غزة / سوا/ أدانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، استخدام الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية، القوة المفرطة في قمع التظاهرة السلمية التي خرجت بعد صلاة الجمعة الماضية باتجاه محيط مستوطنة بيت ايل بالبيرة؛ للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء.

وقالت الهيئة في بيان وصل "سوا" نسخةً عنه، الإثنين، إن مشادات كلامية وقعت بين الشبان المتظاهرين وأفراد الأجهزة الأمنية الذين شكلوا حاجزا بشريا لإعاقة مرورهم من نقطة تجمعهم أمام الكلية العصرية.

وأكدت أن أربعة من المشاركين في التظاهرة نقلوا لمستشفى رام الله الحكومي؛ عقب تعرّضهم للضرب "العنيف" من عناصر الأجهزة الأمنية الذين يرتدون زيا مدنيا؛ أثناء محاولتهم اجتياز الحاجز عبر شوارع فرعية.

وطالبت الهيئة، بضرورة تشكيل لجنة تحقيق محايدة؛ للنظر في تجاوزات الأجهزة الأمنية؛ تمهيدا لتقديم المخالفين للمسائلة، داعيةً الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إصدار تعليماته الواضحة لأجهزته؛ بمنع الذين لا يرتدون الزي الرسمي من التعامل مع المسيرات والتجمعات؛ لأنه يشكل خطرا على الأمن المجتمع.

ونوهت الهيئة إلى أن القانون الأساسي الفلسطيني رقم 12 لعام 1998، يكفل حق التجمع السلمي، مناشدةً الجهات الرسمية بالالتزام بالقوانين والمحافظة على الحريات العامة دون تقييدها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد