مون:وقف خطر الاجتياح البري لغزة إذا توقف إطلاق الصواريخ

268-TRIAL- نيويورك / سوا / دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة .
جاء ذلك في افتتاح جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن، اليوم الخميس، لمناقشة الأوضاع في غزة.
وتحدث بان كون عن الجهود التي يبذلها لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، وعن الاتصالات التي يجريها مع المسؤولين العرب والفلسطينيين والإسرائيليين.
وأدان تزايد أعداد الضحايا من المدنيين الذي يسقطون في قطاع غزة جراء الغارات الجوية التي تشنها إسرائيل علي القطاع منذ الإثنين الماضي.
وقال: "إننا  نواجه خطر تصعيد شامل في إسرائيل وقطاع غزة، ولتفادي ذلك يجب أن يتوقف إطلاق الصواريخ الفلسطينية".
وحث الأمين العام للأمم المتحدة في الحكومة المصرية على فتح معبر رفح للحالات الإنسانية، وقال إن الفلسطينيين في غزة يعانون بسبب عدم تحمل حماس المسؤولية.
وبدوره اعتبر المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، أن "العدوان الإسرائيلي ينتهك مبادئ القانون الدولي"، داعيا مجلس الأمن للتصرف بشكل فوري لحماية المدنيين في غزة .
وفي كلمته خلال الجلسة تلى منصور بصوت متأثر أمام مجلس الأمن أسماء أطفال قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية على غزة
وفي المقابل قال مندوب إسرائيل إن حماس تستخدم المدنيين كدورع بشرية، داعيا العالم للوقف إلى جانب إسرائيل في مواجهة الإرهاب.
وقال المندوب الإسرائيلي إن "442 صاروخا تم اطلاقهم من غزة باتجاه اسرائيل‎ (..) وصاروخ واحد يطلق من غزة على إسرائيل كل 15 ثانية"، مضيفا: "حماس تمتلك 10 آلاف صاروخ ونحن نسعى لتفكيك هذه الترسانة".
ودعا المندوب الإسرائيلي الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى حل حكومة الوحدة الفلسطينية مع حماس واحترام حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
ورفعت الجلسة للمشاورات بين الأعضاء على أن تستأنف لاحقا. 91
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد