المجدلاوي يقدّم اقتراحات لدعم المرأة الفلسطينية

جميل المجدلاوي

غزة / سوا/ قدّم جميل المجدلاوي النائب في المجلس التشريعي بغزة، عدة اقتراحات لدعم صمود المرأة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر عُقد اليوم بمدينة غزة بعنوان (نساء فلسطين يدا بيد في مواجهة العنف) بعد توزيع رسالة على المشاركات في المؤتمر.

وتتمثل المقترحات في ضرورة إقرار مبدأ التمثيل النسبي في انتخابات الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في كل مستويات وهيئات الاتحاد، بدءًا من أصغر هيئة إدارية وصولاً إلى الأمانة العامة للاتحاد.

وأشار إلى أن التمثيل النسبي يحقق المشاركة الديمقراطية التي تعكس نشاط ونفوذ كل قائمة، أو اتجاه فكري أو سياسي في أوساط المرأة الفلسطينية.

وأكد على ضرورة أن تأخذ النساء قراراً بإجراء الانتخابات بكل هيئاتها ومستوياتها خلال فترة أقصاها نهاية العام 2016، لافتاً إلى ضرورة أن يُ فتح باب التنسيب واسعاً في كل فروع وساحات تواجد النساء الفلسطينيات.

كما حثّ على ضرورة أن لا يشارك في الانتخابات إلا النساء اللواتي انتظمن في تسديد الاشتراك، داعياً إلى مغادرة صيغة التنسيب اللحظي ودفع الاشتراك الرمزي دفعة واحدة عن المنتسبات.

فيما شملت المقترحات على أن تنص لوائح الاتحاد على عدم ترشيح أو المشاركة في الانتخابات لمن تتأخر عن تسديد اشتراكها لمدة أربعة أشهر متواصلة، بما يضمن الانتظام في تسديد الاشتراك والتواصل مع العضوات وتفعيل عضويتهن.

كما اقترح ايضاً أن تكون الاشتراكات وفقاً للائحة التالية:

أ‌)      بالنسبة للمرأة العاملة، يكون اشتراكها بنسبة 0.2% من دخلها (اثنان من الألف) شهرياً.

ب‌)     بالنسبة للمرأة غير العاملة:

-      شيكل واحد كل شهر في كل من الضفة بما فيها القدس وقطاع غزة.

-      ربع دينار أردني في الأردن.

-      ربع دولار في كل من سوريا ولبنان.

-      دولار واحد في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أمريكا اللاتينية.

-      يورو واحد في دول أوروبا.

إن الأخذ بهذا الاقتراح والالتزام به يحقق للاتحاد:

1-     دخلاً منتظماً يمكنه من القيام بنشاطاته على مختلف الأصعدة.

2-     يفرض على عضوات الاتحاد، والنشيطات، والقياديات على اختلاف مستوياتهن التواصل المنتظم أو الدوري على أقل تقدير الذي يضمن استمرار عضوية النساء في الاتحاد، وتوسيع مشاركتهن في نشاطاته، وتكون الانتخابات تتويجاً لهذا النشاط وهذا التواصل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد