جوال

زيادة 33 مليون شيكل لأمن المستوطنات بالقدس المحتلة


القدس / سوا / صادقت لجنة المالية في الكنيست أمس الأحد، على رفع ميزانية الأمن الخاصة بالمستوطنات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، بقيمة 33 مليون شيكل إضافيّ، ما يعني أن الميزانية ستكون 83 مليون للعام. وهو زيادة بقيمة 28 مليون شيكل، مقارنة بالأعوام 2010 حتى 2013، إذ كانت الميزانية حينه 55 مليون شيكل.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أنه كان من المقرّر خفض الميزانية المخصّصة للمستوطنات في القدس المحتلة إلى 50 مليون شيكل، إلّا أن حزب "البيت اليهودي" طلب زيادتها في أعقاب الهبة الشعبية التي اندلعت منذ تشرين أول/أكتوبر الماضي. وقالت الصحيفة إن رئيس الجمعية الاستيطانية "عطروت كهانيم"، التي تنشط في الاستيلاء على بيوت الفلسطينيين في القدس، كان شريكًا في المداولات التي حصلت أمس بالكنيست.

وأضافت الصحيفة أن الميزانية مخصّصة لشركة حراسة خاصة، وشراء مركبات مضادة للرصاص وتركيب كاميرات مراقبة في محيط البؤر الاستيطانية، بالإضافة إلى الحراسة الخاصة لكل مستوطن منذ خروجه من المنزل الذي استولى عليه حتى عودته.

وفي ذات السياق، كانت الكنيست صادقت في العام 2005 على نقل أمن المستوطنات في القدس المحتلة إلى شرطة الاحتلال، إلّا أن القرار لم ينفذ، حيث لا تزال شركات حراسة خاصة تقوم بتأمين المستوطنات بالقدس.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم