'قمة الرياض' تؤكد ضرورة تحقيق السلام وفقا للشرعية الدولية

الرياض/ سوا/أكدت القمة الرابعة للدول العربية ودول وأميركا الجنوبية، المنعقدة في الرياض، ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، الرامية لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

ورحب البيان الختامي للقمة الرابعة، الذي تلاه الأمين العام لمؤتمر القمة الدكتور عبد العزيز الصقر، بالحوار والتعاون القائم بين الإقليمين لتطوير شراكة استراتيجية قائمة على المصلحة والاحترام المتبادل

وأكد البيان ضرورة التواصل إلى حل سلمي للأزمة السورية وفقا لما جاء في بيان جنيف '1' ومؤتمر فين، وأهمية إيجاد حل للأزمة اليمنية عبر تطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خاصة القرار 2216 ، ودعم عملية الحوار السياسي الجارية في ليبيا، برعاية الأمم المتحدة .

وشدد البيان على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد عالم مستقر وخال من المخاطر، التي يشكلها الانتشار النووي، وإدانة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله ورفض ربطه بأي دين أو ثقافة أو عرق .

وأكدت قمة الرياض أهمية تعزيز التواصل الثقافي والاجتماعي بين الإقليمين، وأن الاستثمار هو أحد أعمدة التنمية الاجتماعية والاقتصادية .

كما أكدت الدعم السياسي الكامل من الدول العربية ودول أميركا الجنوبية من خلال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 319 / 69، لاعتماد المبادئ الأساسية لعملية إعادة هيكلة الديون السيادية.

وأعرب البيان الختامي عن عميق الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريف، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والمملكة حكومة وشعباً على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد