المالكي يدعو المحكمة الدولية لتسريع تحقيقاتها

لاهاي / سوا / دعا مسؤولون فلسطينيون كبار المحكمة الجنائية الدولية الى تسريع تحقيقها في "الانتهاكات الاسرائيلية" بحق ابناء شعبنا.

وصرح وزير الخارجية رياض المالكي للصحافيين "من المهم للغاية تسريع العملية (..) لانه اذا شعرت اسرائيل بالافلات من العقاب، فما الذي سيردعها عن مضاعفة اعداد الضحايا".

وجاءت تصريحاته بعد تسليم ملف جديد الى المدعية العامة فاتو بنسودا في لاهاي "يشير الى عمليات الاعدامات الميدانية وهدم المنازل والعقاب الجماعي".

كما اشتمل التقرير على امثلة على "العدوان الاسرائيلي خلال ال40 يوما الماضية".

والتقى الرئيس محمود عباس بالمدعية العامة الجمعة لاول مرة منذ انضمام فلسطين الى المحكمة في كانون الثاني/يناير.

وقال المالكي انه سلم "الوثيقة المعدة جيدا" الى بنسودا في وقت سابق من اليوم.

وبدأت بنسودا في كانون الثاني/يناير فحصا تمهيديا تحدد على اساسه ما اذا كانت توجد ادلة كافية ل فتح تحقيق في جرائم حرب قد تكون ارتكبتها اسرائيل منذ الحرب على قطاع غزة في صيف العام 2014.

وصرح المالكي للصحافيين من امام المحكمة في لاهاي "طلبنا تسريع هذه العملية".

كما طلب الوفد الفلسطيني من مسؤولي المحكمة زيارة الاراضي الفلسطينية، الا ان مسؤولي المحكمة قالوا انهم "بانتظار موافقة الجانب الاسرائيلي"، بحسب المالكي.

واكد المالكي ان على المحكمة "تسريع تحقيقها للوصول الى نتيجة نهائية بان لديها اساسا صلبا وادلة كافية تثبت ان اسرائيل ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية حتى تتمكن المحكمة الجنائية الدولية من فتح تحقيق كامل".

واضاف "نامل في ان يتوصلوا الى النتيجة قريبا".

وفي وقت سابق صرح المسؤول الفلسطيني صائب عريقات ان الملف المؤلف من 52 صفحة يحتوي على اتهامات لاسرائيل بارتكاب "اعدامات ميدانية، وعقاب جماعي وهدم منازل وتطهير عرقي" يدعمه "صور وتسجيلات فيديو موثقة".

وهذا ثالث ملف يتم تسليمه للمحكمة بعد ان سلم المالكي ملفين اخرين في حزيران/يونيو واحد حول الحرب في غزة والثاني حول الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية و القدس الشرقية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد