الاونروا تشرع بمراجعة اجراءات تسجيل اللاجئين الفلسطينيين

عمان / سوا / قال مدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " في الأردن، روجر ديفيز، إن "الأونروا" تقوم حالياً بمراجعة إجراءات تسجيل اللاجئين الفلسطينيين لديها، مؤكداً عدم وجود علاقة لهذا ألأمر بتغيير تعريف اللاجئ الفلسطيني أو مراجعة تقديم الخدمات له.


وأضاف، لصحيفة الغد الاردنية الصادرة اليوم الاربعاء إن "مراجعة أجراءات التسجيل تستهدف التأكد من دقة المعلومات المتضمنة في سجلات اللاجئين الفلسطينيين وحداثتها".


ولفت إلى أن "هذه المراجعة لا تعتبر، بأي حال من الأحوال، وسيلة لتغيير التعريف العملياتي للاجيء الفلسطيني المعتمد لدى الوكالة والذي أقرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة".


وأوضح بأن "لا علاقة لهذه المراجعة بمعايير الاستحقاق أو تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين"، منوهاً إلى أن "خدمات التسجيل والاستحقاق تقع في إطار برنامج الإغاثة والخدمات الإجتماعية، و تعمل على حفظ سجلات اللاجئين الذي تقدموا للحصول على خدمات الأونروا، بالإضافة إلى تحديث هذه السجلات".


وبين أن "عملية تحديث المعلومات في سجلات اللاجئين الفلسطينيين تعدّ مستمرة، وتعتمد على تقديم اللاجئين طواعية معلومات محدثة إلى "الأونروا".


وتحدث عن أهمية الاحتفاظ بسجلات محدثة تعكس بشكل واقعي مجتمع اللاجئين الفلسطينيين، لافتاً إلى ضرورة "احتفاظ الوكالة بسجلات محدثة عن اللاجئين لاستخدامها في عملية التخطيط وتقديم الخدمات بما يتماشى مع توزيع وتنوع اللاجئين الفلسطينيين من ناحية العمر والنوع (الجندر) والوضع الاجتماعي وحجم العائلة وخلافه".


وزاد بأن "الأونروا تستطيع الإعتماد على السجلات المحدثة في تصميم البرامج والمشاريع لتلبية الحاجات الفعلية للاجئين، وتقديم الدعم لهم واستهداف أولئك الذي يستحقون الدعم لكن ليس بمقدورهم الحصول عليها لسبب أو لآخر".


وينسجم ذلك، بحسبه، مع "خطط الأونروا للوصول إلى اللاجئين الفلسطينيين في الأماكن النائية والبعيدة، فيما تمكنهم سجلات اللاجئين المحدثة من الحصول على خدمات الوكالة دون تأخير أو انقطاع".


وقال إن "معظم اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في المخيمات المكتظة والمناطق النائية يفتقرون للقدرة أحيانا على تحديث المعلومات الأساسية في سجلاتهم لدى الأونروا، مما قد يتسبب في حرمانهم من فرصة الحصول على خدمات الوكالة التي يحتاجونها".


وأوضح بأن "الوكالة قامت، من أجل تفادي تلك المشكلة، بافتتاح أربعة مكاتب تسجيل في أربعة مراكز صحية خلال السنتين الماضيتين".


ولفت إلى أن "استخدام نفس المركز الصحي من أجل تزويد خدمات تسجيل إضافية يتيح للاجئين إمكانية الحصول على مزيد من الخدمات خلال زيارة واحدة، مثلما يقلل من تكاليف تشغيل الخدمة من جانب الأونروا".


وأضاف بأن "الأونروا قامت، أيضاً، بافتتاح أربعة مكاتب للتسجيل في المناطق النائية ومناطق تجمع اللاجئين في مادبا وجبل النصر وحي الأمير حسن والشونة الشمالية والمشارع".


واشار الى تنفيذ "الأونروا" في السنوات الخمس الماضية مشروعاً جديداً يتمثل في أرشفة سجلات اللاجئين ووثائقهم رقمياً "من أجل المحافظة عليها ولأجل الحرص على تقديم خدمات أفضل".


وكانت الأنباء التي ترددت، مؤخراً، حول شروع "الأونروا" بمراجعة معايير تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين قد أثارت بلبلة في صفوف اللاجئين المسجلين لدى الوكالة في الأردن، والمقدر عددهم بنحو 2,2 مليون لاجئ.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد