"الثقافة" تُنظم محاضرة نثقيفية نصرة للمسجد الأقصى

غزة / سوا/ نظمت الإدارة العامة للمكتبات والمعارض بوزارة الثقافة وبالتعاون مع وحدة القدس محاضرة تثقيفية لطلبة مدرسة نور المعرفة للمكفوفين بعنوان "المكانة الدينية للمسجد الأقصى المبارك"، حضرها مدير عام المكتبات والمخطوطات بوزارة الثقافة د. محمد الشريف، ومديرة المدرسة نور المعرفة أ. سهير مرتجى، وعدد من المدرسين.

وألقي المحاضرة الباحث في شؤون القدس أحمد أبو يوسف وتحدث خلالها حول المكانة الدينية للمسجد الأقصى المبارك ومكانته في قلوب المسلمين، مستشهداً بالأحاديث النبوية التي تؤكد بأنه أولى القبلتين وثاني مسجد وضع في الأرض بعد المسجد الحرام، وثالث مساجد المسلمين التي تشد إليها الرحال بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى أنه مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتحدث أبو يوسف عن فضل الصلاة في المسجد الاقصى مستندا بذلك لما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، متطرقاً إلى معجزة الإسراء والمعراج للتأكيد أن المسجد الأقصى لا يمكن أن ينفصل عن المسجد الحرام وقال: بأن الاعتداء على المسجد الاقصى هو اعتداء على المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف واعتداء على كرامة المسلمين واعتداء على شريعة رب العالمين وعلى العقيدة الإسلامية.

وأضاف بان المسجد الأقصى مهبط الانبياء والرسالات، وأرض المحشر والمنشر، ومركز الطائفة المنصورة الثابتة على الحق، وبأنه منارة للعلم والعلماء قديماً وحديثاً.

وشدد أبو يوسف على أن واجب كل مسلم تجاه المسجد الأقصى المبارك بالإكثار من الدعاء بتحرير المسجد الاقصى، وتوعية الناس بأهميته ومكانته الدينية والتاريخية، بالإضافة إلى التحذير من المخاطر التي يتعرض لها، والحث على الرباط في هذه الأرض المباركة والاهتمام بالعلم باعتباره من اهم وسائل الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك.

وفي ختام المحاضرة قام د.وائل البوريني بطرح العديد الاستفسارات والمناقشات والأسئلة حول المسجد الأقصى ومدينة القدس بهدف ترسيخ المعلومات والمفاهيم لدى الطلبة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد