العربي: إسرائيل أقنعت دولا بعدم اتخاذ خطوات حقيقية لإنهاء النزاع

نيويورك / سوا / قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إن إسرائيل نجحت في إقناع دول كثيرة بعدم اتخاذ أي خطوات حقيقية لإنهاء النزاع.

وأضاف العربي في كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن المعنون "الحفاظ على السلم والأمن الدوليين: تسوية النزاعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومواجهة التهديدات في المنطقة"، إن سياسة إسرائيل الثابتة هي السعي دائما لإدارة النزاع وعدم إنهائه، وابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية من خلال فرض سياسة الأمر الواقع، وبناء المستوطنات التي اعتبرها مجلس الأمن وكذلك محكمة العدل الدولية غير قانونية وباطلة، ولا بد من الاعتراف بأن إسرائيل نجحت في إقناع دول كثيرة بعدم اتخاذ أي خطوات حقيقية لإنهاء النزاع.

وتابع، إن ما تقوم به إسرائيل هو "تحدٍ صارخ موجه إلى المجتمع الدولي وليس فقط إلى فلسطين والدول العربية، ويهدد الأسس التي بني عليها النظام الدولي المعاصر"، مشيرا إلى أن المطلوب الآن هو إطلاق مجلس الأمن لمسار تفاوضي جدي لتنفيذ قراراته السابقة، وتحقيق حل الدولتين، بفلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وتوفير الأمن لكلتا الدولتين.

وتساءل العربي: أين هو مجلس الأمن؟ لماذا لا يحرك ساكنا؟ اليوم نرى بأعيننا على شاشات التلفاز ووسائل الإعلام ما تقوم به إسرائيل في القدس المحتلة، من انتهاكات صارخة لحرمة المسجد الأقصى والأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية، ولا يوجد رد فعل دولي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد