اشتية: خطة شاملة لتطوير وتنمية واعادة اعمار غزة سترى النور قريباً

116-TRIAL-

اشتية: اسرائيل شرعت بسرقة البترول الفلسطيني

جدة / سوا /  قال رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار- بكدار د. محمد اشتية ان خطة شاملة لتطوير وتنمية واعادة اعمار قطاع غزة ، من اعداد بكدار بالتنسيق مع البنك الاسلامي للتنمية، ستعرض على كادر البنك خلال اسبوعين بعد اقرارها من قبل الحكومة والرئاسية الفلسطينية.

وقال د. اشتية في كلمته كمحافظ فلسطين لدى البنك الاسلامي خلال الاجتماع السنوي الـ39 لمجلس محافظي البنك، المعقود بالتزامن مع احتفال البنك بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيسه: "ان قطاع غزة الذي يعاني حصاراً كبيراً له احتياجات كثيرة وفورية اهمها توفير تيار كهربائي دون انقطاع، ومياه نظيفة، وفرص عمل، بالاضافة الى فتح معبر رفح بالتنسيق مع الشقيقة مصر حامية المشروع العربي".

واشار الى "ان اسرائيل قبل حوالي شهر بدأت بسرقة البترول باستخراجه من الاراضي الفلسطينية لحسابها من خلال شركة اسرائيلية، وقبلها بعام شرعت بسرقة الغاز من حدودنا المائية على سواحل البحر المتوسط، ناهيك عن زراعتها اراضينا المصادرة وتصدير منتجاتها الى الخارج".

واوضح اشتية ان هناك 541 شركة اجنبية تعمل بالمستوطنات الاسرائيلية ومنهم مستثمرين عرب ربما لا يعلمون بأنها تعمل بأراضٍ محتلة، مطالباً الحاضرين بالمساهمة في سحب هذه الاستثمارات من المستوطنات لتجفيف قدراتها المالية.

وفي سياق منفصل قال اشتية ان تشكيل حكومة الوفاق الوطني انهى فصلاً اسود من تاريخ الشعب الفلسطيني ورحب بها العالم، تحاصرها اسرائيل وتمنع وزرائها من التنقل بين الضفة وقطاع غزة، مضيفاً ان اختفاء المستوطنين الثلاثة جاء حجة لاسرائيل لتشديد القمع وبداية مسلسل جديد من القتل والاجتياحات لمختلف المدن والقرى الفلسطيني. ودعا الحاضرين الى زيادة مساعداتهم من اجل مواجهة الاجراءات الاسرائيلية وانجاح المصالحة.

واطلع اشتية الحاضرين على عواقب الحملة العسكرية الاسرائيلية، التي ادت لارتقاء سبعة شهداء واعتقال نحو 920 شخصا منهم نواب في المجلس التشريعي واطفال ونساء، اضافة للعديد من الاصابات والاضرار بالمنازل المقتحمة.

وحضر الاجتماع 55 وزيرا من محافظي البنك الاسلامي للتنمية وممثلين عن المؤسسات المالية الدولية والإقليمية وعدد كبير من الضيوف.

263
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد