مدى: الصحفيين إحدى ضحايا حملة الإحتلال العسكرية في الضفة

136-TRIAL- رام الله / سوا/ قال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى)، إن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية كانت إحدى ضحايا الحملة العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية بعد اختفاء  ثلاثة مستوطنين تدعي إسرائيل بأن حركة حماس مسؤولة عن اختطافهم.
وبين المركز في بيان اليوم الخميس، أنه منذ الأيام الأولى للحملة، تعرض الصحفيون للاعتقال والاحتجاز والتهديد وتم منع الكثير منهم من التغطية، كما تم اقتحام عدة مؤسسات إعلامية ومصادرة أجهزة باهظة الثمن.
وقال موسى الريماوي مدير عام (مدى)، إن المركز رصد الكثير من الانتهاكات والتي لبعضها تأثير كبير على عمل المؤسسات الإعلامية، خاصةً المتعلق منها باقتحام هذه المؤسسات، ومصادرة المعدات والأجهزة والأرشيف كما حدث لشركتي ’ترانس ميديا’، وتيربو دزاين التي صودر منها سبعة أجهزة كمبيوتر وأرشيف مجلتي فلسطين الشباب وفلسطين هذا الأسبوع .
وأوضح أن نتيجة رصد المركز لهذه الانتهاكات كانت كالتالي :
•اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير قناة الأقصى في الضفة الغربية عزيز كايد من منزله حوالي الساعة الواحدة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الموافق 17/6/2014.
•منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور موقع القدس دوت كوم عبد الرحمن يونس من التصوير أثناء تغطيته لأزمة مرورية خانقة افتعلتها قوات الاحتلال على حاجز الكونتينر بالضفة الغربية.
•اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقرات شركة ترانس ميديا في رام الله والخليل و نابلس ، وصادرت جميع محتوياتها، وذلك في الساعات الأولى من صباح الأربعاء الموافق 18/6/2014.
•اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور شبكة أجيال الإذاعية يحيى حبايب أثناء تغطيته للعمليات المختلفة التي تنفذها قوات الاحتلال في مدينة الخليل، يوم الأربعاء الموافق 18/6/ 2014وأطلقت سراحه بعد عدة ساعات.
•منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين من تغطية عملية اقتحامها ل جامعة بيرزيت ، يوم الخميس الموافق 19/6/2014.
•احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور بال ميديا صلاح زياد أثناء تغطيته لاقتحامها منزل صالح العاروري في قرية عارورة قرب مدينة رام الله، يوم الجمعة الموافق 20/6/2014.
•اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر شركة بال ميديا في مدينة البالوع قرب رام الله التي تضم مكاتب لمؤسسات إعلامية أخرى كقناة القدس وروسيا اليوم وتلفزيون الكويت، وقامت بمصادرة  أجهزة التخزين وتحطيم بعض الأجهزة، يوم السبت الموافق 21/6/2014.
•اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور فضائية الأقصى صهيب العصا (27 عاماً) بعد اقتحام منزله الكائن في العبيدية قرب بيت لحم ، يوم الأحد الموافق 22/6/ 2014 وأطلقت سراحه بعد عدة ساعات من التحقيق.
•اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر شركة ’تيربو ديزاين’ برام الله التي تقوم بإصدار المجلتين الشهريتين ’فلسطين الشباب’ و’فلسطين هذا الأسبوع’، وقامت بمصادرة بعض ممتلكات الشركة وأرشيفها، صباح يوم الأحد الموافق 22/6/2014.
واستنكر المركز كافة الانتهاكات بحق الصحفيين والحريات الإعلامية وسياسة العقاب الجماعي، مؤكدا أنه سيتواصل مع المؤسسات الدولية من أجل حثها على ممارسة دور أكثر فعاليّة في الضغط على سلطات الاحتلال لوقف كافة انتهاكاتها بحق الصحفيين والتي تتصاعد بشكل ملحوظ وموثق.
كما طالب المركز بمحاسبة الاحتلال على كافة انتهاكاته بحق حرية التعبير في فلسطين المكفول في المواثيق الدولية، حيث أن إفلات الاحتلال المستمر من العقاب على جرائمه شجّعه على ارتكاب المزيد منها دون أي رادع أو تردد. 129
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد